الشروق المصرية تُصدر الطبعة الرابعة من المجموعة القصصية «الخطوبة» لبهاء طاهر

أصدرت دار الشروق المصرية الطبعة الرابعة من المجموعة القصصية “الخطوبة” للأديب الكبير بهاء طاهر.

مجموعة «الخطوبة» كتبها طاهر عام 1968 ونشرت في مجموعة قصصية تحمل الاسم نفسه عام 1972، وتحكي قصة شاب موظف في بنك، يتقدم لخطبة زميلة له يحبها. يلتقى بالأب الذي لا نعرف مهنته بالتحديد، والذي يرفض الزيجة، لكنه يريد في الوقت نفسه ألا تعرف ابنته برفضه حتى لا تتشبث بالشاب أكثر، فينتقل إلى دور المفاوض مستخدمًا «الشائعات» وأسلوبًا ثابتًا في الحديث، مساومته للشاب بترقيته في عمله بعلاقاته التي لا نعرف مصدرها أيضًا، مقابل أن ينفذ المطلوب منه.

قالوا عن المجموعة

* “مشغول «بهاء طاهر» بروح الإنسان، دومًا يسعى إلى استرجاعها، إنقاذها من الهلاك، من الضياع، من القبح، من سطوة الكره، من وحل الأشياء، وغبار الزمان والمكان، مشغول انشغال القديسين والفنانين الكبار، يرى الماضي يسرع إلى النسيان، والحاضر يجري متحولًا إلى ماضٍ، فيستدعي كل عزمه، كل إحساسه المرهف، كل ذاكرته الحافظة الفائقة القدرة على التخزين، ليقيم من هذا كله سدًّا عاليًا يحول بين الزمن وبين أن يعدو على قيم يريد لها «بهاء طاهر» أن تظل باقية، لأنها أجمل ما تحمل روح الإنسان”.
علي الراعي

* “في «الخطوبة» نرى عالمًا عاريًا من الزوائد والإضافات، شديد الكثافة والاقتصاد، يبدو وكأنه بالغ الحياد أو واقع على حدود اللامبالاة، ولكنه مترع تحت هذا الرداء الحيادي الخادع بالعواطف والأشواق والصبوات الإنسانية البسيطة والمستعصية معًا”.
صبري حافظ

بهاء طاهر، مؤلف روائي وقاص ومترجم مصري ينتمي إلى جيل الستينيات، منح الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2008 عن روايته واحة الغروب، حصل على الشهادة الجامعية من كلية الآداب قسم التاريخ، عام 1956 من جامعة القاهرة ودبلوم الدراسات العليا في الإعلام شعبة إذاعة وتلفزيون سنة 1973.
حاز على جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1998، حصل على جائزة جوزيبي اكيربي الإيطالية سنة 2000 عن خالتي صفية والدير، حصل على جائزة آلزياتور Alziator الإيطالية لعام 2008 عن الحب في المنفى – تعديل خالد خيري، حصل على الجائزة العالمية للرواية العربية عن روايته واحة الغروب.

الشروق المصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى