انطلاق معرض فلسطين الدولي للكتاب بمشاركة 350 دار نشر

الجسرة – رويترز

تنطلق فعاليات معرض “فلسطين الدولي للكتاب” يوم الأربعاء القادم في رام الله بمشاركة 350 دار نشر وتوكيلات لدور نشر فلسطينية وعربية وأجنبية إضافة إلى مجموعة من الشعراء والكتاب العرب.
ويقام المعرض على مساحة خمسة آلاف متر مربع، وفقاً لبيان من المعرض، ويحمل شعار “فلسطين الوطن.. القدس العاصمة”، وتم تخصيص أسماء أركان المعرض بأسماء مدن فلسطينية.
وقال المعرض في البيان: “يشارك في المعرض 16 دولة، ويشارك ما يقرب من 150 كاتب وشاعر ومثقف في عدد الندوات الثقافية والأمسيات الشعرية وفضاء الأطفال”. واختيرت تونس لتكون ضيف الشرف للدورة 12 للمعرض هذا العام.

عودة بعد انقطاع 4 أعوام

وقال وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف: “سيركز المعرض الذي يعود بعد أربع سنوات من الانقطاع على الموروث الثقافي الفلسطيني والواقع الثقافي الفلسطيني”. وأضاف خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن فعاليات المعرض “ستكون هناك العديد من الفعاليات الثقافية خلال أيام المعرض”.
وذكر أبو سيف أنه سيكون هناك معرضين للفن التشكيلي، الأول بعنوان “الظل العالي” ويضم مجموعة كبيرة من اللوحات الفنية لفنانين فلسطينيين، بينما يضم المعرض الآخر مئة لوحة من غزة. وتابع “إنه ليس معرضا للكتاب فحسب، بل هو الحدث الثقافي الأبرز في فلسطين، ولذلك سيشتمل على مجموعة من الفعاليات السمعية والبصرية بجانب عرض الكتب”.

تونس ضيف الشرف

وقال الحبيب بن فرح سفير تونس لدى فلسطين في المؤتمر الصحفي: “شرف لتونس أن تكون ضيف شرف في معرض الكتاب الدولي في فلسطين وفي هذا الحدث الثقافي المهم باعتبار الثقافة إحدى الجبهات المهمة للنضال الفلسطيني المعروف منذ سنوات طويلة”.
ويستمر المعرض عشرة أيام ويشمل أمسيات شعرية بمشاركة شعراء فلسطينيين وكذلك من الأردن وتونس وسوريا والعراق، إضافة إلى ندوات حول المكتبة الوطنية الفلسطينية والرواية العربية في ميزان الجوائز العربية والدولية‭‭‭‭ ‬‬‬‬يشارك فيها كُتّاب من مصر.
وتأسّس معرض فلسطين الدولي للكتاب عام 1995 ويقام كل عامين. وتوقف في الفترة من 2000 إلى 2005 بسبب الاجتياح الإسرائيلي، وفي الفترة من 2018 إلى 2022 بسبب جائحة فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى