قطر تشارك في لقاء بمعهد المخطوطات العربية لوضع خطة لحفظ التراث العربي

الجسرة – قنا

شاركت دولة قطر في لقاء تواصلي نظمه معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، اليوم، مع المؤسسات والهيئات والمراكز المتخصصة بالتراث العربي المخطوط على مستوى الوطن العربي؛ بهدف وضع خطة مشتركة شمولية لحفظ التراث العربي المخطوط ونشره وإتاحته.
مثل دولة قطر في هذا اللقاء ممثلون عن وزارة الثقافة وإدارة المكتبات بها، وجامعة قطر، ومتحف قطر الوطني.
وذكر معهد المخطوطات العربية، في بيان، أن هذا اللقاء هو الأول من نوعه وستتبعه عدة لقاءات تنسيقية لوضع خطة مشتركة شمولية لحفظ التراث العربي المخطوط ونشره وإتاحته، لافتا إلى أن المشاركين في اللقاء طرحوا عددا من المداخلات حول مجموعة من القضايا المشتركة ذات الصلة بالتراث العربي المخطوط، ودور المعهد في وضع خطة شمولية تجمع وتوحد كلمة الهيئات والمؤسسات المتخصصة بهذا التراث.
ونوه المعهد بأن اللقاء ضم أكثر من 38 ممثلا لجهات متعددة من 12 دولة عربية، مشيرا إلى أن تنظيم هذا اللقاء جاء في إطار تعزيز تواصل المراكز الخارجية مع محيطها المهني بالوطن العربي، تنفيذا لتوجيهات المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” في هذا الشأن.
من جهته، استعرض الدكتور مراد الريفي، مدير معهد المخطوطات العربية، خلال اللقاء، منجزات المعهد والتحديات التي تواجه عمله، إلى جانب خارطة تفصيلية للأنشطة التي يستعد المعهد لتنفيذها خلال موسم 2023.
ويهدف معهد المخطوطات العربية إلى التعريف بالتراث العربي وقيمته، والبحث عن المخطوطات في أنحاء العالم، وتصوير نفائس المخطوطات وإتاحتها للباحثين والمحققين، إلى جانب فهرسة المخطوطات بالمكتبات العامة والخاصة ونشرها، فضلًا عن النشر العلمي للأعمال ذات الصلة بالمخطوطات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى