مكتبة قطر الوطنية تفتتح معرضاً للصور بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيس العلاقات القطرية الفرنسية

الجسرة – قنا

افتُتح في مكتبة قطر الوطنية اليوم، معرض للصور بعنوان «قطر وفرنسا.. 50 عاماً من الصداقة»، وذلك بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين دولة قطر والجمهورية الفرنسية.
وتضمن المعرض الممتد حتى 31 أكتوبر الجاري، صورا تم التقاطها خلال العقود الخمسة الماضية، حيث صاغت تقليدا راسخا للتعاون بين البلدين وعكست قوة العلاقة بين قطر وفرنسا في المجالات كافة.
وقال سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، في كلمة له في بيان للمكتبة بهذه المناسبة، إن العلاقات الوثيقة بين قطر وفرنسا، هي خير نموذج عن العلاقات الدبلوماسية التي ترتكز على الاحترام المتبادل في المجالات المختلفة منها السياسي، والاقتصادي، والتعليمي والرياضي والثقافي.
وأضاف سعادته أن الثقافة الفرنسية واسعة وغنية ومؤثرة، حيث تسعى مكتبة قطر الوطنية إلى التعاون مع المؤسسات الثقافية لفرنسا، لافتا إلى الشراكة مع السفارة الفرنسية، والمتحف الفرنسي، والمعهد الفرنسي في الدوحة، من خلال تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية المهمة، منها معرض نهاية الحرب 1918 والذي أقيم في عام 2018، بمناسبة مرور 100 عام على الحرب العالمية الأولى، ومعرض: بين العلم والفن،، بدايات التصوير الفوتوغرافي في الشرق الأوسط، والذي أقيم في عام 2021.
وأشار إلى مساهمة مكتبة قطر الوطنية في الاحتفال بالسنة الثقافية بين قطر وفرنسا، مبينا أن هذا التعاون الوثيق سينتج عنه عدد كبير من المعارض والفعاليات الثقافية التي من شأنها إثراء معرفة زوار المكتبة وأفراد المجتمع في دولة قطر.
ومن جهته، أكد سعادة السيد جان باتيست فافر سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة، أن المعرض يسلط الضوء على العلاقة الراسخة بين بلاده وقطر والتي تم تأسيسها عبر سنوات.
وأعرب السفير الفرنسي عن اعتزازه بما تم تحقيقه عبر 50 عاما من التعاون المشترك بين البلدين، مبينا أن قطر وفرنسا ستعملان على تعزيز قيم السلام والازدهار والتنمية المستدامة فيما بينهما.
وكانت قطر وفرنسا قد احتفلتا بالعام الثقافي بين البلدين في العام 2020، حيث تضمن ذلك العام العديد من الفعاليات الثقافية المشتركة بينهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى