وزارة الثقافة القطرية تشارك في فعاليات «مكتبة المهنيين» في مشيرب

الجسرة – قنا

شارك ملتقى الناشرين والموزعين القطريين بوزارة الثقافة اليوم في فعاليات “مكتبة المهنيين” التي تندرج تحت برنامج “اقرأ وارتق” ضمن مبادرة “قطر تقرأ” التابعة لمكتبة قطر الوطنية والتي أقيمت في مشيرب بمشاركة عدد من الجهات ودور النشر الأعضاء في ملتقى الناشرين، ومنها دار روزا للنشر والتوزيع، ومكتبة ألف، ودار نوى، وذلك من خلال أجنحة تطرح فيها مجموعة متنوعة من أبرز الإصدارات لكل دار.
وتعتبر “مكتبة المهنيين” مهرجان للتطوير الذاتي، ويتطلع لجمع الأفراد ذوي التفكير المماثل في نفس المكان لمشاركة أفكارهم وخبراتهم مع الآخرين، ويوضع التطوير الذاتي والطموح في أيدي المتعلمين ومن ثم دعمهم لتحسين أنفسهم، واستخدام القراءة كوسيلة للتطوير المهني والشخصي.
وتضم “مكتبة المهنيين” ثلاثة أقسام ، القسم الأول “حديث المهنيين” الذي يعتبر مكان مخصص للتواصل من خلال أفراد مختارين يجسدون الكتب بنقاشات فردية مثرية، أما القسم الثاني “لقاء المهنيين”، ويشارك البعض من خلاله بتقديم فعاليات على المسرح بالحديث الشيق والنقاشات من خلال قادة ملهمين في المجتمع القطري، أما القسم الثالث والأخير عبارة عن الأجنحة الخاصة بكل مكتبة ويطرح من خلالها الكتب والإصدارات القطرية وبالأخص كتب المساعدة والتطوير الذاتي للجمهور.
وتناولت الشيخة ريم آل ثاني نائب الرئيس التنفيذي بالوكالة للمعارض والتسويق في متاحف قطر خلال مشاركتها على مسرح “مكتبة المهنيين”، موضوع مهنة متعددة التخصصات، وكيف يشغل الشخص الواحد عددا من التخصصات المختلفة من خلال الاطلاع والقراءة، وأكدت على أهمية القراءة في تطوير الشخص وتعزيز ثقافته.
ومن جهتها، قالت الدكتورة عائشة جاسم الكواري مديرة الملتقى القطري للمؤلفين ومؤسس ومدير دار “روزا” للنشر والتوزيع في تصريح خاص لوكالة الانباء القطرية “قنا”: تأتي مشاركة دار “روزا” للنشر في “مكتبة المهنيين” بمجموعة من الإصدارات والكتب المتخصصة والمعنية بتطوير الذات، حيث حرصت الدار على توفير 37 اصدارا ما بين كتب علمية وروايات لها علاقة بهذه الفعالية وتتماشى معها، خاصة انها فعالية مختصة في تطوير الذات وتنمية القدرات.
وأكدت الكواري على التعاون المشترك بين دار “روزا” للنشر ومبادرة “قطر تقرأ” التابعة لمكتبة قطر الوطنية بشكل مستمر عن طريق تبادل الإصدارات ومشاركة مؤلفين الدار بفعاليات “قطر تقرأ” أيضا.
جدير بالذكر أن مبادرة “قطر تقرأ” هي أحدى المبادرات التي تركز على جعل القراءة جزء يومي من المجتمع القطري وآداه فاعلة لنشر المعرفة وغرس القيم وتعزيز التقدم الاجتماعي من خلال عدة برامج وحملات للقراءة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى