فتح باب الترشّح لجائزة كتارا للرواية العربية

الدوحة – الجسرة

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن فتح باب الترشّح للدورة التاسعة لجائزة كتارا للرواية العربية 2023 اعتباراً من أمس، على أن يستمر تلقي الأعمال المرشّحة حتى 31 يناير 2023، عبر الموقع الإلكتروني للجائزة ووفق الشروط المحدّدة لكل فئات الجائزة.
وتشمل جائزة كتارا للرواية العربية 5 فئات هي: الروايات المنشورة، ويشترط أن تكون نشرت خلال العام الحالي، والروايات غير المنشورة، والدراسات والبحث والنقد الروائي، وكذلك روايات الفتيان غير المنشورة، بالإضافة إلى الرواية القطرية.
وأعرب سعادة أ.د. خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن ثقته في أن الرواية العربية ستشهد ازدهاراً غير مسبوق، وستكون الدورة التاسعة لجائزة كتارا للرواية العربية، علامة فارقة في تاريخ الرواية العربية باعتبارها الدورة الأولى من “الأسبوع العالمي للرواية” المحدّد بتاريخ 13 إلى 20 أكتوبر من كل عام، الذي انطلق من مقرّ “منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة” (اليونسكو) في العاصمة الفرنسية، بمبادرة من كتارا قادتها منذ العام 2016.
وأشار سعادته إلى أن كتارا تقدّمت للمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) بمبادرة لتخصيص أيام عالمية للرواية، موقّعة من قبل المثقفين والروائيين العرب المشاركين في حفل توزيع جوائز كتارا للرواية العربية في دورتها الثانية عام 2016، وحظيت هذه المبادرة باهتمام الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي في مؤتمراتهم الدورية المتعاقبة، الأمر الذي تكلل باعتماد أسبوع الرواية العالمي من قبل اليونسكو نهاية العام 2020، إلا أن الاحتفال الرسمي بهذه المناسبة تأخر بسبب جائحة كوفيد-19.
من جانبه قال الأستاذ خالد عبد الرحيم السيد، المشرف العام على جائزة كتارا للرواية العربية: إن الإعلان عن أسماء الفائزين في الدورة الثامنة لـجائزة كتارا للرواية العربية 2022، انطلاقاً من مقر اليونسكو، في أكتوبر الماضي، إنما يُعد تتويجاً كبيراً لهذه الجائزة التي أصبحت ملء السمع والبصر، ليس في المنطقة العربية فحسب وإنما على الصعيد العالمي أيضاً.
وأكد السيد أن السمعة الكبيرة التي اكتسبتها جائزة كتارا للرواية العربية ترجع إلى الجهود التي يبذلها الحي الثقافي في دعم الرواية العربية وتشجيع الروائيين العرب على الإبداع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى