مكتبة قطر الوطنية تحتفل باليوم الدولي لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية

الدوحة – قنا

تعرض “تجربة الدوحة للأفلام”، التي تقدمها مؤسسة الدوحة للأفلام، رحلات صناع أفلام عراقيين تميزوا بتقديم أفلام ذات أفكار نوعية في قسم خاص بعنوان “تشكيل الموجة الجديدة من السينما العراقية” من 27 نوفمبر الجاري وحتى 30 منه.
وتأتي سلسلة عروض “تشكيل الموجة الجديدة من السينما العراقية” تزامنا مع معرض “بغداد: قرة العين” في متحف الفن الإسلامي،الذي افتتح 25 اكتوبر الماضي والذي يستكشف ، الأهمية التي حظيت بها بغداد في ظل الخلافة العباسية (750 – 1258)، ويحتفي بتأثيرها البالغ على المنطقة والعالم، وحتى يومنا الحالي ويستمر في قاعة المعارض المؤقتة حتى 25 فبراير 2023.
وتتميز الأفلام العراقية وعددها أربعة بموضوعاتها الطموحة ومحتواها المؤثر وقدرتها على نشر رسالة الأمل والتفاؤل.
وقالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام في تصريح بهذه المناسبة اليوم: إن تاريخ السينما المعاصر في العراق يشكل مصدر إلهام لصناع الأفلام في كل العالم ليكافحوا لتحقيق أحلامهم، منوهة بأن هذه التحية الخاصة للسينما العراقية تضم أربعة أفلام من العقدين الماضيين، أنتجت في ظروف مختلفة لكنها تتساوى في التحديات التي واجهتها.
وأضافت: تعد هذه الأفلام بمثابة تقدير من المخرجين إلى وطنهم، لكنها أيضا تحية مهمة إلى الشعب العراقي في غضبه وخيبات أمله وإحباطه، وتحث على إيجاد الأمل وسط ظروف مضطربة ومعقدة للغاية، حيث ستشكل هذه الأفلام محطة مهمة للعديد من زوار قطر الذين يحتفلون بالبطولة العالمية كأس العالم FIFA قطر 2022 ؛ لتساهم بذلك في تعريف العالم على الإرث العريق للعراق.
وتعيد “تشكيل الموجة الجديدة من السينما العراقية” التعريف بالتاريخ السينمائي العراقي خلال تقاطعاته مع التحديات التي تواجه عملية صناعة الأفلام والواقع المليء بالاضطرابات والتغيير.
وتمتد تجربة الدوحة للأفلام على مدار أربعة أسابيع، وتضم عروضا ثقافية غنية تعد بمثابة تحية تقدير إلى الوطن الذي يستضيف أكبر بطولة رياضية في العالم.
وتحتفل تجربة الدوحة للأفلام بأفضل ما تقدمه صناعة الأفلام المحلية والدولية وبالفنون الإبداعية، وتشمل برنامجا مكثفا من العروض السينمائية، ومعارض متعددة الوسائط، وأكبر معرض للثقافة الدارجة في قطر، وسلسلة من الحفلات الموسيقية الحية.
تقام فعاليات تجربة الدوحة للأفلام في أماكن رئيسية عديدة في الدوحة ، من ضمنها المسرح الخارجي لمركز الابتكار وريادة الأعمال في مجال الأزياء والتصميم والتكنولوجيا في مشيرب قلب الدوحة (M7)، وحديقة الأوكسجين في مؤسسة قطر، ومواقع إقامة مهرجان دريشة للفنون الأدائية 2022، ومتحف الفن الإسلامي، ومزرعة حينة سالمة، وفوكس سينما بدوحة فستيفال سيتي، وسكة وادي مشيرب، ودرب لوسيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى