«قطر تبدع» تعلن انطلاق فعاليات مهرجان الحركة الدولي

الدوحة – الجسرة

أعلنت مبادرة “قطر تبدع” عن انطلاق فعاليات مهرجان الحركة الدولي للعروض الموسيقية والاستعراضية خلال الفترة من 5 إلى 20 ديسمبر بالتزامن مع مونديال قطر 2022، ويقدم المهرجان للجماهير والمشجعين في قطر برنامجاً موسيقياً واستعراضياً حافلاً يضم أكثر من 55 استعراضاً خاصاً في أشهر الأماكن والمعالم التاريخية والثقافية والصروح المعمارية المتميزة في جميع أنحاء قطر.
ويشرف على تنظيم المهرجان الذي يجسد إحدى توصيات سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، كلٌ من صانع الأفلام ومصمم الاستعراضات الفرنسي المشهور بنيامين ميليبيد، المخرج الفني ومؤسس فرقة “لوس أنجلوس دانس بروجيكت” للفنون الاستعراضية، والملحن الأمريكي نيكو مولي الذي سبق أن شارك بألحانه في أوبرا متروبوليتان ودار الأوبرا الوطنية في إنجلترا وغيرها.
ويشارك في البرنامج الاستعراضي على مدى 13 يوماً العشرات من الفنانين المتميزين من مختلف أنحاء العالم. وبإمكان الجمهور حضور بعض العروض مجاناً في مختلف الأماكن، ومنها متحف قطر الوطني ومتحف الفن الإسلامي وأماكن الأعمال الفنية العامة (النصب الفني “شرق-غرب-غرب-شرق” للفنان ريتشارد سيرا المقام في محمية بروق الطبيعية في منطقة زكريت، ومعرض “دخان” للفنان توني سميث في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، ومعرض سفر الظلال في بحر النهار للفنان أولافور إلياسون في الزُبارة) والمواقع الأثرية (أبراج برزان التاريخية).
وحول هذا المهرجان، قالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر: تقوم استراتيجيتنا على نشر الفنون في مختلف الأحياء والمدن في قطر. وابتداءً من المطار ولكل أنحاء بلادنا، تزخر معالمنا بتجارب فنية وثقافية ثرية متاحة للجميع، لتكمل الدور الذي تقوم به متاحفنا ومجموعاتنا التاريخية الفريدة.
وأضافت سعادتها: بمناسبة مونديال قطر 2022 دعونا بنيامين ميليبيد ونيكو مولي لتقديم عروض استعراضية معاصرة تمثل الفنانين والمؤدين الاستعراضيين من جميع أنحاء العالم، وذلك في مهرجان الحركة، وهو الأول من نوعه، الذي يمزج بين الاستعراض والهندسة المعمارية والفنون والموسيقى. ونأمل أن تكون هذه العروض باعثاً يلهم الجماهير في قطر للتفكير في الآفاق الواسعة اللامحدودة للإبداع والابتكار.
وفي عرضٍ خاص يستمر لليلة واحدة فقط، يشارك بنيامين ميليبيد بأحد أعماله الخاصة مع فرقة “لوس أنجلوس دانس بروجيكت” في 20 ديسمبر بمصاحبة أنغام موسيقى نيكو مولي في مكان النصب الفني العام “شرق-غرب-غرب- شرق” للفنان ريتشارد سيرا.
ويشارك في المهرجان عددٌ من الفنانين الاستعراضيين والفنانين الذين يسجلون ظهورهم الأول في منطقة الشرق الأوسط، ومنهم: لورا نالا، وجاني تيلور، وبشرى ويزغن، وساليا سانو، ومادلين هولاندر، وميثيلى براكاش، وبريجيل جيوكا، وراوف “روبرليجز” ياسيت، وروسان فيليزتيك، وبوبي جين سميث، وسابورو تيشيغاوارا، وديمتري تشامبلاس، وجيل جونسون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى