«متاحف قطر» تسعى لتحويل البلاد إلى متحف فني مفتوح

بالتعاون مع لجنة الإشراف على تجميل الطرق

الدوحة – الجسرة

قامت متاحف قطر، بالتعاون مع لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة “أشغال”، بتثبيت العديد من أعمال الفن العام في جميع أنحاء الدوحة، وذلك في إطار خططها لتحويل البلاد إلى متحف فني مفتوح.
تشمل أعمال الفن العام الجديدة: جبال الدوحة (2022) للفنان السويسري أوغو روندينوني، ويُعرض على واجهة شاطئ راس أبو عبود في الدوحة بالقرب من استاد 974، وساحة ألعاب الدوحة الحديثة (2022)، والعمل مثبت في حديقة المسرح من إبداع الفنان شيزاد داوود، بجانب عمل زفير (2022) للفنانة منيرة القديري، وتم تثبيته في إحدى ساحات شاطئ شمال الخليج الغربي، و”هُنا نسمع” (2022)، للفنانة الكورية سوكي سيوكيونغ كانغ، والسلحفاة الكسولة وهيكل الأرض (2022)، للفنان البرازيلي إرنستو نيتو، ومثبت في الزبارة، “الجساسية” (2022)، للفنان سلمان المالك، ومثبت في ساحة المعارف.
ومن الأعمال أيضاً، “توب توب يا بحر” (2022)، مثبت على الواجهة البحرية لكورنيش الدوحة، وهو للفنان سلمان المالك، و”بقرة البحر” (2020-2022)، للفنان جيف كونز، ويحتفي بالتراث الطبيعي للدولة على كورنيش الدوحة، و”عائلة بقر البحر” (2022)، للفنان أحمد البحراني، و”بذور شجرة القرط” (2022)، للفنان محمد العتيق، و”محطات” (2022)، للفنانة شعاع علي.
وقال المهندس عبد الرحمن أحمد آل إسحاق، مدير إدارة الفن العام في متاحف قطر: إنه لمن دواعي الفخر أن نتعاون مع أشغال لتثبيت هذه الأعمال الفنية الرائعة التي أبدعها فنانون قطريون وإقليميون وعالميون مشهورون، ولهم نقدم الشكر على دعمهم السخي. وتدعو متاحف قطر المقيمين في قطر وزوارها لاستكشاف هذه الأعمال التي حولت قطر إلى لوحة فنية في الهواء الطلق.
وبالنيابة عن أشغال، قال المهندس محمد عرقوب الخالدي، رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة “أشغال”: إن عرض أعمال الفن العام في الأماكن العامة كالحدائق والشواطئ هو جزء من التزام اللجنة بزيادة حضور الفن في كل مكان من حولنا. ونتطلع إلى تعزيز التعاون بين اللجنة ومتاحف قطر في هذا الصدد، حيث يلعب ذلك دورا كبيرا في إبراز الهوية الثقافية لدولة قطر أمام زوار الدولة، كما أنه يعود بالفائدة على المواطنين والمقيمين في البلاد.
وقامت متاحف قطر، خلال عام 2022، بتثبيت أكثر من 40 عملًا جديدًا من أعمال الفن العام – ليصل العدد الإجمالي إلى أكثر من 100 عمل – في جميع أنحاء الدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى