دعوة لإنشاء منظمة عالمية للغة العربية في ختام مؤتمر «الألكسو»

تونس – قنا

دعا المشاركون في أعمال المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية، الذي نظمته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، تحت عنوان “اللغة العربية والتنوع الثقافي الإنساني”، إلى إحداث منظمة عالمية للغة العربية وتنميتها بتعميم استخدامها واستعمالها وإتقان حوسبتها وتوظيف الذكاء الاصطناعي والإنتاج الرقمي، من أجل تنميتها.
كما أكد المشاركون في ختام أعمال المؤتمر على ضرورة مد جسور التواصل والتعارف والتعاون بين الثقافة العربية وسائر ثقافات العالم، من أجل تشكيل المعرفة الكونية مع المحافظة على قيم التنوع والانفتاح واحترام ثقافة الآخر وخصوصيته، واستيعاب المشتركات اللغوية للتعاطي مع اللغة الأم، دون إهمال اللغات الأخرى ودعم التثقيف وتأمين استمراره.
كما شددوا على ضرورة استخدام اللغة العربية في مجالات الترجمة والتأليف والتعريب، مع الحرص على تفعيل دور مكتب تنسيق التعريب المنضوي تحت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومراكز الترجمة والتأليف بكافة الدول العربية ودعمها ماديا ولوجستيا.
وأشار المشاركون إلى ضرورة أن تتماهى اللغة العربية مع شروط العصر وظروفه، وأن تستجيب لتحديات التنوع اللغوي وطغيان اللهجات الأجنبية.
وطالبوا بوضع إطار مرجعي لتدريس اللغة العربية والعناية بتدريب المعلمين والاهتمام بالدراسات التطبيقية في مجال اللغة العربية، وبفرض اختبار الكفايات الشامل في اللغة العربية، على غرار سائر اللغات الأخرى.
كما دعوا إلى وضع قاعدة بيانات تجمع كل الأعمال العربية، فضلا عن الحرص على نشر اللغة العربية في البلدان المحيطة بالمنطقة العربية، مثل أفريقيا والصين وبالتنسيق مع السفارات والبعثات الثقافية والقنصلية، من أجل دعم تعليمها في البلدان الأجنبية.
يذكر أن مؤتمر “اللغة العربية والتنوع الثقافي الإنساني”، ينعقد لمدة يومين، بمشاركة عدد من الخبراء المختصين في مجال اللغة العربية من مختلف الدول العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى