انطلاق الدورة الثالثة والثلاثين لمعرض الدوحة الدولي للكتاب غدا

الدوحة – قنا

تنطلق غدا الخميس، فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين لمعرض الدوحة الدولي للكتاب تحت شعار /بالمعرفة تبنى الحضارات/، ويستمر حتى 18 مايو الجاري، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.
ويشهد المعرض هذا العام أكبر مشاركة دولية في تاريخه، إذ يستقطب أكثر من 515 دار نشر من 42 دولة، ما يتيح عرض أكثر من 180 ألف عنوان جديد في مجالات المعرفة والعلوم المختلفة، إضافة إلى مشاركة ثقافية أوسع لسفارات الدول الشقيقة والصديقة.
وتحل سلطنة عمان ضيف الشرف لهذه الدورة، وتشارك بجناح خاص وبرنامج ثقافي منوع يبرز التراث العماني الأصيل والإنتاج الفكري والأدبي، ويقدم مجموعة من العروض الشعبية والفنية.
ويأتي المعرض هذا العام بمشاركة كبيرة من دور النشر القطرية ضمن جهود دعم صناعة الكتاب والنشر والإبداع في الدولة، حيث تشارك في فعالياتها كل من: دار روزا للنشر، ودار الوتد، ودار نشر جامعة قطر، ودار كتارا للنشر، ودار جامعة حمد بن خليفة للنشر، ودار الشرق، ودار الثقافة، ودار نبجة، ودار نوى، إضافة إلى دار نشر جامعة لوسيل، فضلا عن مشاركة المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ومتاحف قطر بإصداراتهم .
كما يحظى المعرض، بمشاركة خليجية وعربية ودولية مميزة، تتمثل في: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، ووزارة التراث والثقافة في سلطنة عمان، وهيئة الشارقة للكتاب، ومركز أبوظبي للغة العربية، ومعهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية، وجامعة طيبة السعودية، بالإضافة إلى وزارات الثقافة في كل من المملكة المغربية والجزائر واليمن ومصر ممثلة في الهيئة العامة للكتاب، والصين وأذربيجان، ومشاركة عدد من اتحادات الناشرين في موريتانيا والأردن وتركيا، ودور نشر أمريكية وبريطانية.
كما تشارك في فعاليات المعرض ثماني مكتبات من سور الأزبكية التاريخي لبيع الكتب القديمة في مصر، وذلك في إطار اهتمام المعرض بإبراز التنوع الثقافي واستقطاب أسواق الكتب التاريخية مثلما استضافت الدورة السابقة شارع المتنبي من العراق.
وقال السيد جاسم أحمد البوعينين مدير معرض الدوحة الدولي للكتاب: يحتوي المعرض هذا العام على تصاميم جديدة، حيث تتوسطه “المنطقة المركزية” التي تبرز فيها شخصيات تاريخية وعلماء لهم بصمة في العلم والثقافة والمعرفة.
وأضاف البوعينين، يعرض جناح وزارة الثقافة كتبا متنوعة للمؤلفين، إلى جانب إصدارات الوزارة، كما سيشهد الجناح أيضا تدشين إصدارات خاصة للوزارة، لافتا إلى أن المعرض يحتوي على طابعة رقمية تقوم بطباعة الكتب من إصدارات وزارة الثقافة بشكل مباشر أمام الجمهور.
ولفت إلى أن فعالية /دوحة الأطفال/ التي تقام في خيمة بمساحة 2400 متر مربع، تحتضن ورش وفعاليات للأطفال، إضافة إلى مسرح تقام على خشبته مسرحيات وبرامج ثقافية لهم، وكذلك مشاركة دور نشر مختصة بكتب الأطفال في ذات المكان.
وأوضح مدير المعرض، تحتوي المنطقة المركزية على معرضين لمركز قطر للتصوير، الأول لدولة قطر ويبرز أهمية القراءة بصورة فنية للجمهور، والمعرض الثاني لضيف الشرف سلطنة عمان، ويبرز جمال الطبيعة في عمان ومناطقها.
ويضم المسرح الرئيسي المقام ضمن فعاليات المعرض، باقة منوعة من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية، إضافة إلى عروض مسرحية مثل مسرحية “جميل وبثينة” لفرقة كركلا من لبنان، وستقام على مسرح المياسة في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، ومسرحية يومية ينظمها مركز شؤون المسرح.
كما يتضمن البرنامج المصاحب، مجموعة من ورش العمل في مجالات متنوعة ثقافية واجتماعية ومهنية، إضافة إلى معرض للصور الفوتوغرافية تحت عنوان (اقرأ) في جناح مركز قطر للتصوير.
ويقدم المعرض كذلك خدمة مرشد القراءة للأشخاص المبتدئين في القراءة أو الأشخاص الذين ليست لهم تجارب مع القراءة، هؤلاء الأشخاص بجميع فئاتهم العمرية، حيث يساعدهم المختصون في اختيار الكتاب المناسب طبقا لمعارفهم .
يشار إلى أن المعرض يفتح أبوابه للزوار من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة العاشرة مساء، عدا يوم الجمعة من الساعة الثالثة عصرا إلى الساعة العاشرة مساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى