عن النادي

رسالة النادي (بقلم: إبراهيم خليل الجيدة – رئيس مجلس الإدارة)

انطلاقًا من رؤيتنا، وقراءتنا للمستقبل، فإن كل الفعاليات وكل الجهات تعمل من أجل غايةٍ ساميةٍ لرفع شأن الثقافة في وطننا العربيّ.

ونحن في نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي، وكشريك أساسي ومتفاعل مع الحركة ومع الكيانات التي تصبّ في الإطار الثقافي؛ نعمل جاهدين عبر أكثر من محور منها لتقديم منجزٍ ثقافيٍّ وحضاريٍّ مستنيرٍ.

فمنذ أن تجاوز النادي الإطار الرياضي وانضم إلى الإطار الثقافي سنة 1972م، حينئذ شكّل مع الأطر الرسمية رافدًا للثقافة العربية والمحلية، بل والعالمية، وكان الحلم الذي تحقق وخلق للنادي هذه المكانة المتميزة.

وقد حقّق النادي في الآونة الأخيرة إنجازات عديدة، بالإضافة للسابقة، واستمر النادي في إصدار مجلته الرائدة “الجسرة الثقافية” التي تُعد رافدًا مهمًا من روافد الثقافة العربية منذ نهايات التسعينيات من القرن الماضي وحتى الآن، ثم أصدر مجلة “التشكيلي العربي” بداية من شتاء 2014م، ومجلة “السينمائي” بداية من شتاء 2016م.

وعلى صعيد آخر، فتح النادي ذراعيه عبر موقعه الإلكتروني الذي يُعْنَى بالإبداع الموجّه للطاقات الشبابية، وقد قمنا بإطلاق إذاعة الجسرة الثقافية، ومؤخرًا بدأنا بمشروع توثيق الشعر العربي صوتيًا، حيث أصدر النادي مجموعتين هما: شعراء من قطر وشعراء من العراق، بالإضافة لبرنامج ضفاف الذي ننتجه لإذاعتنا الثقافية

ومن منطلق إيمان النادي بنقل نشاطه الثقافي خارج حدود الوطن فقد قمنا بالعديد من الفعاليات الثقافية النوعية في الدول العربية بغية التفاعل الثقافي التكاملي، وتجاوز الحدود الجغرافية المقيدة للفكر الإنساني والعربي، محاولة بذلك فض مغاليق الواقع الراهن من حولنا، في مرحلة دقيقة تقف فيها الثقافة العربية عند مفترق طرق.

كما فتح النادي نافذةً للإطلال على الثقافة القطرية في عدة عواصم من العالم من خلال الأسابيع الثقافية التي أقامها في كلٍّ من باريس سنة 1990م، وبرلين سنة 1992م، وواشنطن ونيويورك 1993م، ومدريد 1995م، وبينوس آيرس 1997م، وطوكيو 1999م؛ حيث كانت الفعاليات في تلك العواصم بانوراما شاملة للثقافة القطرية في مختلف المجالات.

* تعريف موجز بالنادي:

نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي هو نادٍ قطري تأسس في عام 1960 باعتباره ناديًا رياضيًا، ثم تحوّل لاحقًا إلى نادٍ ثقافي واجتماعي عام 1972، يُنظم فعاليات ثقافية تضم كل ضروب الثقافة والفن من جلسات نقاشية للكتب والروايات، واستضافة الشعراء والكتاب والفنانين والتشكيليين، وله إصدارات ثقافية، مثل مجلة “الجسرة الثقافية” التي انطلقت منذ سنة 1998م ولا تزال مستمرة، حيث صدر آخر أعدادها (57) في مارس 2021م، علمًا أنه سبق إصدار مجلة فنية تشكيلية “التشكيلي العربي” سنة 2014م صدر منها 13 عددًا ثم توقفت، ومجلة “السينمائي” سنة 2016 التي صدر منها 6 أعداد ثم توقفت.

كما أصدر النادي سلسلة “قضايا ثقافية” التي تُوثّق فعاليات النادي في فترتي الثمانينيات والتسعينيات، حيث صدر منها 7 مجلدات وطبعت 3 مرات.

انتقل النادي إلى مقرٍ بالقرب من حديقة متحف قطر الوطني، ولكنه عاد إلى مقره الأصلي بحي الجسرة في سوق واقف في 6 نوفمبر 2019 في افتتاح رسمي حضره سعادة الشيخ حمد بن سحيم آل ثاني الرئيس الفخري للنادي وجمع كبير من المثقفين والفنانين والإعلاميين، ويُعتبر هذا المقر هو المقر الذي انطلق منه النادي في ستينيات القرن الماضي. ويشتمل المقر الجديد على: قاعات للمحاضرات، ومسرح خاص، وقاعات للندوات، ومكتبة ثقافية ورقمية.. إلخ.

في عام 1972 صدر قرار بدمج الأندية الرياضية، فبدأ تحول نشاط النادي إلى الاجتماعي الرياضي، ثم تبنى النادي الاتجاه إلى دعم الإطار الثقافي الاجتماعي، وبدأ المثقفون يلتفون حول النادي الذي فتح أبوابه لأبنائه وضيوفه الذين يشغلهم الهمّ الثقافي، فكانت صالات النادي مُشْرَعةً للندوات الفكرية والشعرية، وقد استضاف النادي العديد من المبدعين والمفكرين والكتاب العرب، ومنهم: نزار قباني، ومحمود درويش، وسميح القاسم، وأحمد فؤاد نجم، وثروت عكاشة، ومحمد الفيتوري، وعبدالله البردوني، وعبدالرحمن الأبنودي، ويوسف إدريس، والطيب صالح، وتوجان فيصل، وفاروق حسني، وفاروق جويدة، وزكي نجيب محمود، ومحمود رياض، وجاك بيرك، وعبدالوهاب البياتي، وأحمد بهاء الدين، وفهمي هويدي.. إلخ.

وقد حقق نادي الجسرة تميزًا في خطابة التوعوي، والذي يطمح لإنجاز مجتمع مدني حضاري عبر إشاعة الوعي الثقافي المتحضر، فكانت الموسيقى والمسرح والفنون التشكيلية، وهو ما كان نتاجًا مهمًا للصالون الثقافي بالنادي.

وتصدر عن النادي إحدى أعرق المجلات الثقافية الدورية خليجيًا وعربيًا، وهي مجلة “الجسرة الثقافية” التي تستكتب أهم الأقلام العربية، والتي لها إسهام بارز في الحياة الثقافية العربية منذ تسعينيات القرن المنصرم.

* رؤساء نادي الجسرة:

علي جاسم العوجان 1957.
عبدالرحمن سنان المسلماني 1958.
عبدالعزيز أحمد عبدالله النعمة 1959.
ماجد السعد 1961-1962.
عبدالله عبدالرحمن الملا 1963.
يوسف عبدالله درويش 1964-1965.
د. يوسف محمد يوسف العبيدان 1966.
أحمد محمد يوسف العبيدان 1967.
حسن عبدالله الخال 1968.
علي أحمد الكواري 1968-1970.
ناصر عبدالرحمن درويش 1971-1984.
يوسف محمد الدرويش 2085-2000.
إبراهيم خليل الجيدة 2000-2002.
محمد ناصر العبيدان 2003-2004.
إبراهيم عبدالله الجيدة 2005-2009.
أحمد محمد العبيدان 2009-2013.
إبراهيم خليل الجيدة (الرئيس الحالي – 2013 إلى حينه).

 

بروشور نادي الجسرة

 

وثائقي عن نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي

زر الذهاب إلى الأعلى