من الصين إلى لبنان.. ستينية بعلبك على طريق الحرير

زينة برجاوي

تحتفل مدينة الشمس، إحدى أعمدة السياحية اللبنانية، هذا العام بالذكرى الستين على إطلاق مهرجانات بعلبك الدولية، وتحتضن أدراج القلعة أهم الاحتفاليات من 22 تموز الى 28 آب المقبل.
ولان اسم فرقة «كركلا» ارتبط بالمهرجانات منذ انطلاقها، ولان الفنان عبد الحليم كركلا طالما خصّ المدينة بلحظة فريدة، ستفتتح المهرجانات فعالياتها باحتفالية «عَ طريق الحرير» في 22 و23 تموز المقبل، وكان هذا العمل قد استغرق من وقت كركلا وابنتيه إيفون واليسار أشهرا من التحضيرات.
وكان كركلا شرح عن الاحتفالية خلال المؤتمر الصحافي الذي دعت اليه رئيسة المهرجانات نايلة دو فريج أمس في مقر وزارة السياحة. فأكّد على ان «المهرجانات تشكل ذاكرة لبنان الحضاري، وأن هاجس الفرقة أن تقطف ما هو ممكن فنياً لإحياء العيد الـ60». وللمناسبة، ستشهد المهرجانات احتفالية كبرى»من خلال الدخول الى طريق الحرير والعودة الى ذاكرة التاريخ، لتجمع شعوب الكرة الأرضية معاً». وشرح أنه «سيشارك في العمل أشخاص من بلاد فارس والصين والهند، حيث ستبحر السفينة من الصين الى بعلبك محمّلة على متنها شعوب العالم، للتأكيد على شعار واحد وهو: «كإنسان واحد وعالم واحد». كذلك سيشارك في عمل كركلا نجوم وممثلون وفنانون من لبنان نذكر منهم، هدى حداد، وجوزف عازار، وايلي شويري وسيمون عبيد وهادي خليل، ورفعت طربيه، وغابي يمين وغيرهم.
وإضافة الى احتفالية كركلا، ستحتضن المهرجاناتُ فعالياتٍ أخرى، ففي الثلاثين من تموز، ستكون أدراج باخوس على موعد مع الموسيقى الالكترونية والفنان جان ميشال جار، الذي سيعود من جديد هذا العام مع ألبوم جديد بعنوان «THE HEART : ELECTRONICA VOL 2 OF THE NOISE». ويحضر ميشال جار الى بعلبك، بعد مشاركته في «مونرتو» و «نيم».
وفي الرابع من آب المقبل، يعود الفنان العالمي ذو الجذور اللبنانية ميكا، الى بعلبك، ليلتقي جمهوره اللبناني. وحتى الساعة باع ميكا ما يزيد عن 10 ملايين تسجيل، وهو حائز على جوائز غولد وبلاتينوم من 32 بلدا حول العالم.
ومساء الجمعة 12 آب، يطلّ العازف الاسطوري بوب جايمس وفرقته الرباعية على أدراج معبد باخوس، ليقدم حفلاً موسيقياً فريداً.
أما في 19 آب، فستقدّم الفنانة عبير نعمة ثنائيات حضارية، إضافة الى تقديم أعمال مبتكرة من أشعار المتنبي أو من وحيها.
وفي 21 آب المقبل، ستؤدي ليزا سيمون، الابنة الوحيدة للديفا نينا سيمون حفلاً، وستغني أغانيها الخاصة، إضافةً الى الأغاني الكلاسيكية لنينا سيمون.
وللمرة الاولى، تشارك الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب في المهرجانات، لتقدّم حفلة شرقية في 26 آب، وتختتم المهرجانات فعالياتها بحفل موسيقي استثنائي يحييه فان دام الذي سيغني كارلوس غارديل في 28 آب.
حضر المؤتمر الصحافي وزير الثقافة ريمون عريجي ووزير السياحة ميشال فرعون، الوزيرة ليلى الصلح، محافظ بعلبك ـ الهرمل بشير خضر، رئيسة المهرجانات نيلة دو فريج وفاعليات أخرى.
وألقى الوزير عريجي كلمة موحدة باسمه وباسم الوزير فرعون جاء فيها: «سِتُّونَ سنة من تاريخِ هذه المهرجاناتْ بتنظيمِ هذه اللجنة الوطنية الكريمة، أثمرت حضوراً لبنانياً فنياً هائلَ الاثر، فقد فتحت المدى وسيعاً، لتأسيسِ مسرحٍ غنائي – راقص ولتطويرِ فولكلور لبناني عبْرَ قوالبَ استوحت التاريخ، متمازجاً مع المعاصَرَة، مع الاخوين رحباني والسيدة فيروز وقامات الموسيقى والغناء وفرقة كركلا التي تفتتح احتفالية هذا الصيف. وأضاف عريجي: «موعِدُنا هذا الصيف مع إطلالةٍ متجددة، وبليالٍ تثري مسارها الستين بوعودِ استمتاعٍ وفرح، في عوالم الموسيقى والغناءِ والرقص والمسرح نستعيد معها أمجادَ لبنان واشعَاعَه الحضاري الفني وحضورَهُ الثقافي، إنه عيد لبنان».

(السفير)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى