قطر.. وزارة الثقافة تحتفي بجماليات الخط العربي

الدوحة – الجسرة

احتفت وزارة الثقافة بالخط العربي، إذ سلطت الضوء على خط الثلث، ضمن اهتمامها بإبراز جماليات الخط العربي، فضلاً عن تسليط الضوء على مبدعيه، في إطار اهتمامها وجهودها بتسليط الضوء على مختلف الإبداعات المختلفة.
وأعدت الوزارة عبر حسابها على «تويتر» مقطع فيديو عن خط الثلث، وصفته بأنه من أجمل الخطوط العربية، ولذلك اُستخدم في كتابة القرآن الكريم، وتزيين المساجد.
وعرض حساب الوزارة لأحد الإبداعات التي تعكس جماليات خط الثلث، وذلك بإلقاء الضوء على إبداعات الخطاط والفنان التشكيلي يوسف شلار، حيث عرض مقطع الفيديو نماذج لأعماله في الخط العربي، وخاصة الثلث.
وعبر سلسلة من مقاطع الفيديو على حساب الخطاط يوسف شلار، تناول طرق تحسين الخط العربي، مؤكدًا أنه كلما كان المخطوط مكتوبا بخط متقن كان ذلك سببا في اكتساب الطالب أو التلميذ المزيد من المهارة، إذ إن الذاكرة البصرية تخزن الكلمات والجمل وتفاصيل الخط، لتأتي بعد ذلك الموهبة والتطوير والاجتهاد الذاتي. معرجاً في حديثه على أهم ما يميز جماليات الخط العربي، وما إذا كان موهبة يكتسبها صاحبها بالتعلم أو الممارسة، مشيرًا إلى أن الخط العربي هو من أهم مكونات الهوية البصرية للغة العربية.
وكثيراً ما أنجز الخطاط يوسف شلار العديد من أعماله التي تبرز جوانب عدة من جماليات الخط العربي، ومنها تلك اللوحات التي عرضها في النسخة الفائتة من معرض الدوحة الدولي للكتاب، لتعريف زواره بتاريخ وتطور الخط العربي، مستهدفاً من وراء ذلك إبراز الهوية البصرية للغة العربية وتعريف الزوار بأنواع الخطوط وتاريخها وتطورها وكيفية نشأتها وتعلمها.
وعلى نحو آخر، وفي إطار اهتمامها بإبراز التراث الشعبي، أبرزت وزارة الثقافة عبر حسابها على «تويتر» أهمية لعبة «الدوامة»، كونها من الألعاب الشعبية القديمة، التي يمارسها أكثر من لاعب، ولها عدة أشكال مختلفة، ولفتت إلى أن لعبة «الدوامة» تقوم على لف الخيط على «الدوامة» المصنوعة من الخشب ثم يرميها اللاعب على الأرض لكي تلف حول نفسها، وتمارس على أرض صلبة، وخلالها يتم تثبيت مسمار في المقدمة ويترك الطرف المدبب للمسمار ظاهرا إلى الخارج، ثم يمسك اللاعب «الدوامة» بطرق أصابعه ويلفها ويتركها على الأرض فتأخذ بالدوران السريع، ولذات اللعبة أنواع عدة وأشكال ومسميات مختلفة.
ويأتي توثيق وزارة الثقافة لمثل هذه الإبداعات الفنية والألعاب الشعبية في إطار اهتمامها وجهودها المتواصلة بالفنون المختلفة، سواء البصرية أو التشكيلية، علاوة على غيرها من الإبداعات والفنون.

الشرق القطرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى