كتب جديدة للأطفال تصدرها دار جامعة حمد بن خليفة

أصدرت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر سلسلة “حكايات أنجي” باللغة العربية، وهي التجربة الأولى للكاتبة هالة أبو سعد. وتتضمن مجموعة قصص تدور حول موضوعات متنوعة.
وقالت ريما إسماعيل، مديرة التواصل والمشاريع الخاصة: “ركزت هذه المجموعة في صياغتها على اهتمامات قرائها، وناقشت تلك القضايا في سياق مجتمعي مناسب يلامس واقع حياتهم، ومن ثم تقترح حلولًا مبتكرة نسبةً إلى مجتمعاتنا. ويمكن إيجاز هدفها بأن القراء الناشئين حين يجدون ذواتهم وثقافتهم في صفحات الكتاب، يصبحون أكثر عزمًا على تقبُّل الرسالة المنشودة والانتفاع منها”.
وسطرت الكاتبة هالة أبو سعد هذه الحكايات متأثرةً بشغف والدتها بسرد الأقاصيص، وتخليدًا لذكرى ابنة أختها “أنجيلا” التي تُوفيت في ظروف مأساوية، على إثر حادث سيارة أليم في عام 2015.
وعن هدفها من كتابة “حكايات أنجي”، قالت هالة أبو سعد: “أردت أن أُخلد ذكرى أنجي التي رحلت عن عالمنا عن عُمر لم يتجاوز الثامنة عشرة، غير أن حياتها القصيرة كانت تحمل الكثير والكثير من المعاني الملهمة. كانت أنجي فتاة أصيلة وطيبة ومحبة للجميع. ترعرعت على شغف التعلم وتطوير الذات، حتى نضجت وصارت إنسانة عازمة على التغيير، وقادرة على أن تخطو بثبات نحو تحقيق ذاتها ومساعدة الآخرين”.
وبوصفها مُعلمةً، فإن لدى هالة أبو سعد إيمانا راسخا بأن القصص قادرة على تشكيل شخصية الطفل وتعليمه دروسًا نافعةً في كل مراحل حياته.
ومثلما أجاد قلم هالة أبو سعد في صياغة فكرة كل قصة من القصص، كذلك أجادت ريشة الفنان علي الزيني في إضفاء المزيد من الحيوية على صفحاتها، من خلال حُسن اختيار أنماط رسوماته.
وعن مصدر إلهامه في اختيار نمط الرسم، قال علي الزيني: “أردت أن أحافظ على الحس الواقعي في الرسومات وأشكال الشخصيات، لأنها مستوحاة من واقع الحياة ومن قضايا العصر. لكني في الوقت ذاته أردت أن أضيف عناصر نمطية وألوان مبهجة للتعبير عن شخصية أنجي وروحها الجميلة كما تصفها الكاتبة”.
وتتضمن سلسلة “حكايات أنجي”، المخصصة للشريحة العمرية من 9 إلى 12عامًا، العناوين التالية: “جدو عادل نسي طريق البيت”، و”تيتا مريم والهريس” و”حدودها السماء”؛ وتأمل الكاتبة إصدار المزيد من الأعمال بالتعاون مع دار جامعة حمد بن خليفة للنشر في القريب العاجل.
وتتوفر قصص السلسلة، بدءًا من يوم 3 مارس الجاري عبر تطبيقات “رفيق” و”سنونو” و”بيربل بوكس” (من متجر أبل أو غوغل بلاي).

المصدر: الشرق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى