رواية ‘ريكامو’ تنال جائزة الإبداع في معرض تونس للكتاب

الجسرة الثقافية الالكترونية

فازت رواية “ريكامو” للكاتب والصحفي التونسي يوسف رزوقة الجمعة بجائزة الإبداع في الرواية بالدورة الثانية والثلاثين لمعرض تونس الدولي للكتاب التي تمتد من 25 مارس/آذار إلى الثالث من أبريل/نيسان.

واختارت لجنة التحكيم رواية “ريكامو” من بين 19 رواية تنافست على الجائزة وقدرها 15 ألف دينار (نحو 7500 دولار أميركي).

و”ريكامو” هي رابع نص روائي لمؤلفها (59 عاما) بعد “الأرخبيل” و”مسمار تشيخوف” و”وداعا براءة العالم” بخلاف الأعمال الشعرية والكتابات البحثية والمقالات. وتقع الرواية في 242 صفحة من الحجم الكبير وصدرت عن دار زينب للنشر والتوزيع.

وصدرت رواية “ريكامو” عن دار زينب للنشر في 245 صفحة، من الحجم الكبير، وقد كانت لوحة الغلاف من إهداء الفنان البانامي اوفالدو هريرا غراهام.

وتشي الرواية بحاضر متصدع في بلد عاش ثورة ركب عليها قطاع التاريخ واللصوص، كانت بمثابة “حدث رج البلاد” رقصت فوقه زواحف جاءت لتلقي بسمومها على البشر. ولكن هناك في نقطة ما في أعماق الشخصية الرئيسية “شمار” رغبة في الافلات من الموت بالحياة، “فحين تحلق الغربان ولا تحط حمامة بيضاء على كفك، لا يرنك الغزاة الجدد الا كائنا متشظيا”.

وتشكلت لجنة تحكيم جائزة الإبداع في الرواية من الكاتب والناقد محمود طرشونة وسلوى السعداوي الأستاذة بكلية الآداب بجامعة منوبة والكاتب محمد الحبو.

وذهبت جائزة الإبداع في القصة القصيرة للكاتب عيسى الجابلي عن عمله “كأن أمضي خلف جثتي” بعد منافسة مع 11 عملا قصصيا.

وتشكلت لجنة تحكيم جائزة القصة القصيرة من الروائية مسعودة بوبكر والناقد فوزي الزمرلي والكاتب لسعد بن حسين.

وحصل محمد الغزي على جائزة الإبداع الشعري عن مجموعته “ديوان محمد الغزي” الذي تفوق على ست مجموعات ودواوين شعرية بالمسابقة.

وتشكلت لجنة تحكيم جائزة الإبداع في الشعر والمقال من الشاعر فتحي النصري والكاتب عادل الحاج سالم والكاتبة أم الزين بن شيخة.

وهذا هو العام الثاني على التوالي الذي يقدم في معرض تونس الدولي للكتاب جوائز الإبداع بمجالات التأليف والكتابة والنشر.

وكان الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي قد زار معرض تونس الدولي للكتاب في وقت سابق من الجمعة بقصر المعارض بالكرم.

وانطلق معرض تونس الدولي للكتاب في دورته الثانية والثلاثين الجمعة بمشاركة 810 ناشرين من 23 دولة عربية وأجنبية بينها فرنسا التي تحل ضيف شرف على المعرض هذا العام.

واقيم المعرض في الفترة من 25 مارس/آذار إلى الثالث من أبريل/نيسان في قصر المعارض بالكرم.

وشهد الافتتاح رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد ووزيرة الثقافة والمحافظة على التراث سنيا مبارك والسفير الفرنسي في تونس فرنسوا جويات إضافة لعدد من الدبلوماسيين والكتاب والناشرين البارزين.

وقال الصيد في وقت سابق عقب جولة في المعرض في تصريحات للصحفيين “تلعب الثقافة دورا هاما وهاما جدا في مكافحة الإرهاب.. وخصصنا هذا العام اعتمادات خاصة لوزارة الثقافة لانجاز برامج متخصصة الهدف منها المشاركة بطريقة مباشرة وفعالة في مقاومة الإرهاب”.

وأضاف أن المعرض “فرصة للتأكيد على دور الكتاب والثقافة ليس في مقاومة الإرهاب فقط بل على كافة المستويات.. صناعة الكتاب وكل ما يرتبط به له انعكاس هام على الحياة اليومية للتونسي”.

وتابع قائلا “التونسي يحب الثقافة والقراءة رغم التراجع في المطالعة لكن يجب أن نعطي المثال ونساهم في تطوير الثقافة في بلادنا لأنه دون شعب مثقف تصبح الكثير من الأمور صعبة”.

واستضاف المعرض هذا العام عددا من الكتاب والأدباء والشعراء لإلقاء محاضرات والمشاركة في الندوات الفكرية والنقدية والورش البحثية من مصر ولبنان والسعودية والعراق وفلسطين والسنغال.

كما نظم مجموعة من الندوات عن “الثقافة والإرهاب” و”مستقبل الآداب المغاربية” وأمسيات للقصة القصيرة وأخرى للشعر ولقاءات حوارية وعروض مسرحية وموسيقية.

واحتفى بكتاب تونسيين من بينهم محمد العروسي المطوي وأبوالقاسم محمد كرو والطاهر الحداد والشاعر الصغير أولاد أحمد.

المصدر: ميدل ايست اونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى