في ندوة ضمن «صيفي ثقافي11».. شباب المسرحيين.. وتغيير الواقع

 
أكد أكاديميان كويتيان ان الشباب الكويتي يمتلك القدرة والامكانات اللازمة لاحداث تغيير في الساحة المسرحية المحلية باعتبارهم المحرك الرئيسي لأي تغيير في المجتمع.
وبين الأكاديميان خلال ندوة أقامها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أمس الأول بعنوان «النشاط الشبابي في العروض المسرحية المعاصرة» ضمن فعاليات مهرجان «صيفي ثقافي 11» ان الشباب الكويتي استطاع تطوير الموهبة التي يمتلكها بالتعليم الأكاديمي ما جعله متسلحا بالعلم والهمة والنشاط.
وقال أستاذ الدراما ورئيس قسم التلفزيون بالمعهد العالي للفنون المسرحية د. فيصل القحطاني في مشاركته بعنوان «الشباب في المسرح الكويتي: الواقع ورهانات التغيير» ان الشباب هم المحرك الرئيسي لأي تغيير يحدث في مكونات المجتمع بفكر شبابي يحمل وجهة نظر خاصة تخضع لمتطلباته وتلبي رغباته.
واوضح القحطاني ان مصطلح «مسرح الشباب» يواجه اشكالية الاحاطة به بشكل دقيق وذلك بتحديد الفئة العمرية للشباب.
من جانبه، بين المدرس المساعد في المعهد العالي للفنون المسرحية فهد المذن في بحثه بعنوان «الصورة المرئية وميكانيكية الحركة في العروض المسرحية الكويتية الشبابية» ان التفكير بالصورة هو نوع من الابدال الذي يربط بين نظريات الفن التشكيلي واللغة والعقل مع المفاهيم والتصورات الخاصة بالقيمة الاجتماعية والثقافية والسياسية.
واضاف المذن ان للصورة أهمية بالغة في فهم التشكيلات وتحديد هوياتها على خشبة المسرح، وهي تختلف باختلاف بعض المتغيرات التي قد تطرأ على التكوين تبعا لاختلاف نوعه ووظيفته مما يتيح الفرصة لظهور صور لأنماط أدائية متعددة.
يذكر ان مهرجان «صيفي ثقافي11» يضم عددا من الفعاليات المتنوعة الثقافية التي تناسب جميع الشرائح من معارض فنية وندوات متخصصة وأمسيات موسيقية وشعرية وورش عملية متنوعة ومعارض كتب واصدارات وعروض افلام وغيرها ويقام في الفترة من 8 حتى 20 أغسطس الحالي.

(القبس الالكتروني)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى