مهرجان صفاقس للشعر العربي يسدل الستار على فعاليات صفاقس الشعرية

شمس الدين العوني

نطلقت فعاليات مهرجان صفاقس للشعر العربي بعدد من الأنشطة لتتواصل الى يوم الخميس 16 من مارس/آذار الجاري وذلك بتنظم من قبل الهيئة التنفيذية لصفاقس عاصمة الثقافة العربية وبمشاركة نخبة من الشعراء التونسيين والعرب من بينهم الشاعر أدونيس والشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي.

وانطلق المهرجان بلقاء مع الشاعر أدونيس صباح الاثنين 12 مارس/آذار الجاري وموضوعه حوار في الشعر والمجتمع والفكر يديره أداره حافظ قويعة، كما كان هناك لقاء آخر مساء اليوم نفسه وتضمن قراءات وأسئلة شعرية مع الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي، وترأس الجلسة حافظ قويعة, واستمتع الجمهور بشعر حجازي وكذلك بشعر الهادي القمري الذي قرأه في ختام اللقاء.

أما اللقاء الثاني مع أدونيس فقد كان موعده الاثنين 13 مارس/آذار الجاري من الثالثة إلى الخامسة مساء بالمندوبية الجهوية للتربية والتعليم بصفاقس وهو بمثابة الحوار بين الشاعر السوري الكبير وعدد من تلاميذ المعاهد الثانوية بجهة صفاقس.

ويعد حجازي أحد رواد قصيدة التفعيلة وصاحب ديوان “مدينة بلا قلب”، وشاركه في الأمسية الشعراء بوزيد حرز الله من الجزائر، وفاطمة عكاشة ومحمد نجيب الهاني وفضة خليفة ومنصف الوهايبي من تونس.

وتنتظم الأربعاء أمسية شعرية بمشاركة الشاعر كريم معتوق من الإمارات، محمد علي الدنقلي من ليبيا ، شاكر لعيبي من العراق اضافة إلى علي المرزوقي، علي البهلول، أنيس شوشان، الجليدي العويني، والشاذلي القرواشي من تونس.

وتجري في وقائع الختام الخميس 16 مارس/آذار الجاري، الاختبارات الشفاهية والكتابية للمشاركين في مسابقة حفظ عيون الشعر العربي بإشراف الشاعر الفلسطيني هلال الفارع، انطلاقا من العاشرة صباحا، ليتم مساء توزيع الجوائز على الفائزين، وتقديم الأمسية الختامية بمشاركة كل من مبروك السياري، حنان الوهيبي، هدى الدغاري، محمد البرهومي، عادل الهمامي وهلال الفارع من فلسطين وذلك بالمركب الثقافي محمد الجموسي انطلاقا من الرابعة مساء.

هكذا هي صفاقس بلون الشعر في هذا الربيع التونسي الباذخ وضمن التظاهرة الثقافية متنوعة العناوين والفقرات والبرامج. إنها صفاقس الثقافية، صفاقس الشاعرة.

(ميدل ايست اونلاين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى