مسرح عبدالعزيز ناصر يحتضن حفلاً للفلكلور الخليجي مع الأوركسترا الفلهارمونية 

الدوحة – قنا

 

في حفل فني بهيج امتزج فيه الفلكلور الخليجي مع الأوركسترا الفلهارمونية، افتتحت أوركسترا قطر الفلهارمونية، عضو مؤسسة قطر للعلوم وتنمية المجتمع، موسمها الفني 2023 / 2024 ، على خشبة مسرح عبدالعزيز ناصر، بقيادة المايسترو الأوزبكي كمال الدين أورينباييف.

وتهدف الأوركسترا من وراء هذا الحفل، إلى تعزيز الموسيقى الشعبية الخليجية والحفاظ عليها من خلال دمج الأساليب الموسيقية الشعبية الخليجية التقليدية مع أوركسترا غربية، حيث تؤكد الموسيقى على تاريخ قطر البحري الغني بتأثيرات فن الفجيري، وهو شكل تقليدي من الموسيقى المرتبطة بغواصي البحر وصيادي اللؤلؤ.

وحمل الحفل الفني بصمة الدكتور ناصر سهيم، نائب المدير التنفيذي لأوركسترا قطر الفلهارمونية، الذي قام بتأليف موسيقاه بمعية الدكتور عامر جعفر وبمشاركة الفنانة دانا الفرادان.

وعلى مدار زمن الحفل، استمتع الحضور بفقرات البرنامج، بمشاركة فرقة لجبيلات، والنهام علي الحداد.

ومن المقطوعات التي تم عزفها: روح المقام، الفريسة عاشوري، خماري ـ سمريات ما أقوى، ثم رقصة الليوا للدكتور ناصر سهيم، وفجري، الشفق، الزهرة السوداء لدانا الفردان، وشكرا لك لماخاروف نوديربك ثم يا صاجة للدكتور عامر جعفر.

يذكر أن أوركسترا قطر الفلهارمونية، وهي عضو في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، دأبت على تقديم الموسيقى الغربية والعربية على حد سواء في مختلف أنحاء العالم منذ تأسيسها في عام 2007. وتشجع الأوركسترا على إلهام الأطفال والكبار من دولة قطر والعالم العربي لتأليف الموسيقى والاستمتاع بها، حيث تسعى، من خلال تمازج الثقافات، إلى توجيه رسالة سلام إلى العالم عبر الموسيقى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى