انعقاد المجلس الاستشاري للتنمية الثقافية في العالم الإسلامي برئاسة قطر

الدوحة – قنا

عقد المجلس الاستشاري للتنمية الثقافية في العالم الإسلامي، الذي تتولى منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) أمانته العامة، هنا اليوم اجتماعه الثامن عشر، برئاسة دولة قطر.
وناقش الاجتماع جدول أعمال ومشاريع القرارات والوثائق التي سيتم تقديمها إلى المؤتمر الثاني عشر لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي، الذي تعقده الإيسيسكو وتستضيفه دولة قطر ممثلة في وزارة الثقافة بعد غد وعلى مدى يومين.
وتم خلال الاجتماع اعتماد تشكيل مكتب المجلس الجديد في دورته المقبلة التي تمتد على مدار عامي 2024 – 2025 ، حيث تسلمت قطر الرئاسة من تونس، التي ستتولى مقرر المجلس، فيما أصبحت أوزبكستان وأوغندا نائبين للرئيس، عن المنطقتين الآسيوية والإفريقية إلى جانب عضوية ثلاث دول عن مجموعة الدول الأسيوية وثلاث دول عن المجموعة العربية، وثلاث دول عن الدول الإفريقية، بالإضافة إلى الأعضاء الدائمين بصفتهم.
وفي كلمته بعد تسلم قطر رئاسة المجلس، أكد الدكتور غانم بن مبارك العلي، الوكيل المساعد للشؤون الثقافية بوزارة الثقافة، على التفاعل الإيجابي بين دولة قطر ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيكو”، انطلاقا من الإيمان بدور المنظمة في تفعيل العمل الثقافي المشترك في العالم الإسلامي.
وقال “إذا كانت الثقافة الأصيلة المؤسسة لقيم الخير هي الخيمة التي تجمعنا فإنها وسيلة لتنمية حياة المجتمعات في دول العالم الإسلامي”، مشيرا إلى أن الشعوب لا تترك أثراً حضارياً في الحضارة الإنسانية إن لم تغرس في الأجيال القيم الثقافية ورغبة الابتكار والمبادرة في مختلف المجالات.

ودعا الوكيل المساعد للشؤون الثقافية بوزارة الثقافة، الدول الأعضاء إلى العمل معا ليكون هذا الاجتماع، والمؤتمر الثاني عشر لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي انطلاقة حقيقية للعمل الثقافي المشترك، مؤكدا أن الثقافة صمام أمان وطني، فضلا على أنها خيار استراتيجي لشعوبنا كي تحقق تنميتها المستدامة.
وكان الاجتماع قد استهل بكلمة للدكتور محمد زين العابدين، رئيس قطاع الثقافة والاتصال بمنظمة “الإيسيسكو”، استعرض خلالها مجهودات المنظمة في دعم العمل الثقافي في ظل رؤيتها وتوجهاتها الاستراتيجية، عبر تنفيذ برامج ومشاريع مبتكرة بدولها الأعضاء، ومنها: مختبر الإيسيسكو الدولي “الثقافة من أجل إعادة التفكير في العالم”، وشبكة كراسي الإيسيسكو الدولية للفكر والتراث والآداب والفنون.

وتلت الجلسة الافتتاحية للمجلس جلسات العمل، التي شهدت مناقشة عدد من التقارير التنفيذية والوثائق، والتي سيتم تقديمها خلال الدورة الثانية عشر من مؤتمر وزراء الثقافة في العالم الإسلامي، ومنها تقرير إنجازات الإيسيسكو في المجال الثقافي، وتقرير لجنة التراث في العالم الإسلامي، ووثيقة المبادئ التوجيهية للسياسات الثقافية، ومؤشرات التنمية المستدامة في عالم متحول، بالإضافة إلى تقرير حول نجاح أنشطة الاحتفاء بالدوحة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي الذي قدمته السيدة مريم ياسين الحمادي مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة، مؤكدة تضافر جهود مؤسسات الثقافية والجهات الأخرى في الدولة لإنجاح الاحتفالية التي أقيمت تحت شعار ثقافتنا نور وشهدت تقديم ما يقرب من 300 فعالية متنوعة، حيث لم تقتصر على فعاليات ثقافية فنية للأداء، ولكنها ركزت بشكل كبير على الفكر والتوجهات العالمية بما يثري الحياة الثقافية في داخل الدولة وخارجها.

وقالت السيدة مريم ياسين الحمادي مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية “قنا”، إن الاجتماع ناقش العديد من المواضيع التي سيتم طرحها على أجندة مؤتمر وزراء الثقافة في العالم الإسلامي بعد غد ، التي تهم الوسط الثقافي خاصة ما يرتبط بالتراث والمؤشرات الثقافية بالاضافة إلى برنامج الإيسيسكو لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي، وسبل تطويرها فضلا عن العديد من الاقتراحات التي تم رفعها إلى جدول المؤتمر الوزاري.
وشهد الاجتماع تقديم عدد من المقترحات باستضافة عواصم الثقافة في العالم الإسلامي خلال الفترة القادمة، ومنها ترشح مدينة لوسيل القطرية عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي2030 ، كما ناقش وثيقة الايسيسكو لمكافحة الإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، ووثيقة الخطوط العريضة لبرنامج تثمين الكنوز البشرية الحية والمعارف التقليدية في العالم الإسلامي.
وخلال الاجتماع الثامن عشر للمجلس الاستشاري للتنمية الثقافية في العالم الإسلامي، قدم ممثل دولة فلسطين مقترحا بجعل القدس عاصمة دائمة للثقافة الإسلامية، فيما قدم ممثل المملكة العربية السعودية مقترحين الأول يتعلق بإطلاق مؤشر الثقافة في العالم الإسلامي، لجمع البيانات ورصد السياسات والأنشطة الثقافية ودعم الدول الأعضاء في رسم سياستها الثقافية،فيما يختص الثاني بإطلاق برنامج “دروب الحج ” المزمع إطلاقه بالتعاون مع “الايسيسكو” حيث يرصد التطور العمراني والأعمال التي ارتبط برحلة الحج المقدسة من مكة وإليها من مختلف بقاع العالم الإسلامي وهو ماتم إدراجه على جدول أعمال المؤتمر الوزاري المرتقب .
واختتم المجلس أعماله باعتماد التقرير الختامي للاجتماع، وجدول أعمال المؤتمر الثاني عشر لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي.
يذكر أن المجلس الاستشاري للتنمية الثقافية في العالم الإسلامي تأسس بقرار من المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء الثقافة عام 1988، ويعمل على تنفيذ الاستراتيجيات الثقافية للعالم الإسلامي، ودراسة خطط العمل والمواثيق والمشاريع الثقافية المقدمة من الإيسيسكو، واعتماد الوثائق والتقارير المقرر عرضها على اجتماعات مؤتمر وزراء الثقافة بالعالم الإسلامي، وجدول أعمال المؤتمر والمؤتمرات الكبرى المتخصصة ذات الصلة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى