نادي الجسرة يطوف حول القرآن في رمضان

الدوحة- الجسرة 

أقام نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي، التابع لوزارة الثقافة، محاضرة بعنوان”رمضان والقرآن”، ألقاها د.عدنان الحموي، مشرف النصوص الشرعية والختمات القرآنية بإذاعة صوت الإسلام، وأدارها الأستاذ محمد عبدالله الصديقي، وجاءت ضمن أنشطة وفعاليات النادي، خلال شهر رمضان المبارك.

ودارت محاور المحاضرة حول أهمية استقبال شهر رمضان ، والعبادات التي فرضها الله تعالى على الأمة، وما تتسم به من غايات وأحكام، علاوة على أهمية الشهر الفضيل . وتوقف المحاضر عند بعض الظواهر التي ينبغي الحذر منها، بجانب إرشاد المسلم في تنظيم جدول لحياته خلال الشهر المبارك.

واستهل د.الحموي محاضرته بالقول: إننا تلتقي على مائدة القرآن الكريم في هذا الشهر الكريم الذي يحل علينا كل عام ضيفًا عزيزًا يستحق أن نستقبله خير استقبال، فهو موسم للطاعات، وكذلك موسم للخير والهدى والنور والبركات، فإذا حل فتحت أبواب الجنة ، وصفدت أبواب الشياطين.

وشدد د.الحموي على ضرورة الاقبال على الله تعالى ، والطاعة في رمضان وفق الأداء الصحيح ، وعدم ترك فرجة للشيطان وذلك بالسيطرة على الجوارح كحفظ اللسان ، وغض البصر.

وبين المحاضر أن العبادات لها أغراض وكذلك الصوم وراءه حكمة وغرض وهو تحقيق التقوى. مذكرًا بآيات الصوم الواردة في سورة البقرة التي تؤكد أن الحكمة من الصوم يكمن في تحقيق التقوى.

وعدد المحاضر مظاهر الإحسان والبر. مبينًا أن البر كلمة جامعة لكل خير. مؤكداً أن أعمال الخير خلال الشهر الفضيل أجرها مضاعف.

وشدد على ضرورة ملازمة كتاب الله تعالى خلال الشهر الفضيل، وأن يكون لكل مسلم حظ من ذلك سواء بالقراءة أو السماع، والحرص على ذلك بحد أدنى ختمة للقرآن الكريم ، وأن الخير يزداد كلما زادت عدد الختمات.

وأفاض المحاضر في فوائد الصوم وهدفه الأساسي، والمتمثل في تحقيق الجائزة الكبرى  والفوز بها والمتمثلة في المغفرة والعتق من النار.وقدم د. الحموي نصائح هامة للحضور، ومنها توعية الصائمين بالحفاظ على صومهم وتعويد الناشئة على ذلك، إلى غير ذلك من نصائح.

وتوج اللقاء بتكريم الصيف، حيث قدم له السيد محمد سالم الدرويش درع النادي و شهادة شكر وتقدير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى