انطلاق المهرجان الدولي للعود بالمدينة في تونس

تونس – قنا

انطلقت فعاليات الدورة الثالثة من “المهرجان الدولي للعود بالمدينة” في تونس، بعرض حمل عنوان “مسك الطبوع” للفنان زياد مهدي، وتستمر فعاليات المهرجان حتى 24 مارس الجاري، في فضاءات النادي الثقافي العريق الطاهر الحداد، ومسرح الجهات بمدينة الثقافة.
وقالت سهام بالتومي مديرة النادي الثقافي الطاهر الحداد في كلمة لها: “إن النادي الثقافي كان حريصا على تنظيم نسخة ثالثة من هذا المهرجان نظرا لعراقة آلة العود وأهميتها في تاريخ الموسيقى العربية والإسلامية، وهي محاولة للإسهام في التعريف بآلة العود على المستويات العملية والنظرية والفلسفية والجمالية”.
وأضافت أن هذا المهرجان يهدف بالخصوص إلى إظهار درجة براعة الموسيقيين التونسيين في مجال العزف على آلة العود من جهة وفتح المجال واسعا أمام العازفين الشبان، لإبراز مواهبهم ومهاراتهم من جهة أخرى، مشيرة إلى ما تتركه آلة العود من أثر نفسي وفني في المستمع مع دورها الهام في الارتقاء بالذوق العام.
وتابع الجمهور خلال هذه السهرة عرض “مسك الطبوع” الذي أبدع فيه الفنان زياد مهدي على آلة العود، ومحمد علي كمون على آلة البيانو، وقد ضمت المجموعة الموسيقية أيضا عازفين على آلات التشيللو والكمنجة والدربوكة، فأخذوا الجمهور في رحلة موسيقية عذبة بين ألحان الطبوع وموسيقى المالوف على مدى أكثر من ساعة من الزمن.
وكانت سهرة الافتتاح مسبوقة بتنظيم فقرات تنشيطية متنوعة، واكب خلالها الحاضرون ورشة في صناعة العود التونسي، ومعرضا لآلة العود التونسي والعود الشرقي، إلى جانب معرض صور آلات العود المتنوعة التي يضمها مركز الموسيقى العربية والمتوسطية “النجمة الزهراء” بسيدي بوسعيد.
ويتضمن جدول المهرجان إقامة عرض للفنان التونسي محمد علي شبيل، وفيما يقدم /الأربعاء/ الفنانان شربل روحانا وايلي الخوري عرضا (من لبنان)، ويليه عرض يوم 23 مارس الجاري مع الفنان رضا الشمك (من تونس)، وذلك بمدينة الثقافة وصولا إلى عرض الختام ليوم 24 مارس مع الفنان نصير شمه (من العراق) بمدينة الثقافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى