نادي الجسرة يختتم فعالية “نفحات رمضانية”

الدوحة-الجسرة 

اختتم نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي، التابع لوزارة الثقافة، سلسلة محاضرات التي أقامها كل ثلاثاء خلال شهر رمضان المبارك حيث القى د.سلطان إبراهيم الهاشمي الأستاذ المشارك في كلية الشريعة والدرسات الإسلامية في جامعة قطر، محاضرة تحت عنوان “كيف يزكي التاجر أمواله”.

 

واستهل السيد محمد عبدالله الصديقي المحاضرة بتقديم محاورها، والتي دارت حول “شروط الزكاة، لمن تدفع الزكاة، زكاة الذهب والفضة، زكاة العقارات، زكاة الأسهم، زكاة الزروع.

وبدأ د.الهاشمي مداخلته بتوجيه الشكر إلى نادي الجسرة الثقافي. منوها بأنه “صرح ثقافي شامخ، نعرفه منذ الصغر ونعرف دوره وصولاته وجولاته في نشر الثقافة”.

وتطرق إلى موضوع محاضرته فبين منزلة الزكاة في الاسلام وأنها من أركانه ، وأنها قرينة الصلاة وأن رحمة الله تكتب للذين يتقون ويؤتون الزكاة وأنه سبحانه وتعالى توعد مانعي الزكاة بالعقاب الشديد.

وبين المحاضر أن الزكاة حق واجب، وأنه يجب رفع اليد عنها، إذ أنها أمانة يجب أن تدفع إلى مستحقيها. وتحدث عن شروط الزكاة. مؤكداً أنها تقتضي أولاً الامتلاك التام ثم بلوغ النصاب وأنها في المال النامي الذي يقبل النمو والزيادة عن الحاجة الأصلية وأن الهدف منها ليس إفقار الأغنياء بل سد حاجة الفقراء، إضافة إلى شرط حولان الحول الهجري.

وبين مختلف أنواع الزكاة كزكاة الصكوك والودائع والزروع. مذكرا بكثير من الآيات القرآنية الكريمة التي جاءت في هذا الموضوع. كما تحدث عن زكاة الذهب والفضة والعقارات.

 

وتوج اللقاء، بتكريم السيد إبراهيم خليل الجيدة، رئيس مجلس إدارة نادي الجسرة، للضيف، كما تم تكريم السيد محمد عبدالله الصديقي الذي تولى تقديم هذه السلسلة من المحاضرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى