نادي الجسرة يقيم جلسة نقدية لرواية “ملحمة الجلمود”

الدوحة- الجسرة 

نظم نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي، التابع لوزارة الثقافة، جلسة نقدية لرواية “ملحمة الجلمود” للدكتورة الروائية شعاع اليوسف، قدمتها الصحفية والباحثة في مجال الأدب والدراسات الثقافية سمية تيشة.

وشهدت الجلسة، دراسة نقدية للرواية الصادرة عام 2021 ، وتطرقت الجلسة لعدة قضايا وموضوعات احتماعية وسياسية واقتصادية ناقشتها الرواية، إذا وثقت د.شعاع اليوسف قصص وأحداث حقيقية وقعت في قطر والأحساء بالسعودية والبحرين بين الأعوام 1932-2018م، مما يمكن عدّ الرواية بمثابةِ مرجعًا تاريخيًا يمكن العودة إليه والاستفادة منه.

وتطرقت الجلسة إلى قضايا المرأة التي أخذت مساحة كبيرة في الرواية، كقضية الطلاق والنظرة السائدة من قبل بعض الرجال للمرأة المطلقة وأيضًا المرأة الأرملة، إلى جانب دراسة شخصية “الجلمود” والتركيبة النفسية لهذه الشخصية التي كانت تبحث عن الكمال، وتسعى إلى تهذيب النفس، والارتقاء بالذات، وعدم الإنجراف خلف الشهوات والملذات بالدنيا. كما تناولت الجلسة توظيف “التراث” في الرواية وحرص الكاتبة على ربط الماضي بالحاضر، والكشف عن أسرار التراث العربي ومكنوناته.

وفي نهاية الجلسة تناولت سمية تيشة التقنيات السردية التي وطفتها د. شعاع اليوسف في إيصال ما تريده أو ما تريده شخصيات الرواية بما في ذلك الشخصية الرئيسية “الجلمود”، التي تدور حولها الأحداث.

وتوجت الجلسة الحوارية بتقديم دروع النادي وشهادات التقدير لكل من الكاتبة البروفيسور شعاع اليوسف والاستاذة سمية تيشة قدمها لهما السيد محمد الدرويش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى