وزارة الثقافة تعلن عن فتح باب المشاركة في مسابقة “تصميم سارية العلم”

الدوحة – قنا

أعلنت وزارة الثقافة، عن فتح باب المشاركة في مسابقة تصميم سارية العلم، وذلك خلال الفترة من 22 أبريل الجاري حتى 25 يونيو المقبل.
وقالت السيدة هدى السعدي مدير مركز الفنون البصرية: تتمثل مسابقة سارية العلم في تصميم وتنفيذ سارية لعلم دولة قطر لتكون معلما فنيا في مواقع مختلفة بالدولة، على أن يكون التصميم ذا طابع فني مبتكر يعطي فرادة الفكرة ومهارة التنفيذ، ومستوحى من العناصر البيئية والتاريخية للمجتمع القطري، للتعبير عن التكاتف والوحدة الوطنية ورفعة دولة قطر.
وأضافت أن المسابقة تهدف إلى تحويل فكرة التصميم الإبداعي لسارية العلم إلى معلم فني ذي مكونات جاذبة، ليكون وجهة سياحية للزوار، ومعلما وطنيا للمواطنين والمقيمين.


وتتضمن متطلبات المشاركة في مسابقة تصميم سارية العلم، تقديم ملخص وصفي شامل لكافة المعلومات والمواصفات الفنية والهندسية للسارية، بما في ذلك القياسات والأبعاد والمواد الخام اللازمة للتنفيذ، وأن يكون التصميم ثلاثي الأبعاد ذا واجهتين على الأقل، بالإضافة إلى رسوم توضيحية للفكرة المبدئية للعمل، واستعمال البرامج الخاصة بالتصميم مثل (Autocad -3D Max Sketchup Revit) وتقديم شرح توصيفي لمواد التصنيع المستخدمة في العمل.
وأن يتم إرسال الملفات الخاصة بالتصميم بصيغة PDF عبر البريد الإلكتروني visualart@moc.gov.qa، مع ذكر كافة البرامج المستخدمة في التصميم، وتقديم كافة الملفات الخاصة بكل تصميم مطبوعة على ورق مقاس A3 داخل ظرف مغلق، وكتابة اسم المشترك على التصميم من الخلف، وتسليم الملفات في مقر مركز الفنون البصرية بمنطقة العزيزية.
ويلتزم الفائز بحضور الاجتماعات وورش التصميم مع الجهة المنفذة، وذلك لأغراض الجودة إلى حين الانتهاء من تصنيع وتركيب العمل في الموقع.


أما بالنسبة لشروط مسابقة تصميم سارية العلم فهي: أن يكون المشارك قطري الجنسية، وأن يتضمن التصميم شرحا مفصلا ووافيا لفكرة ومراحل العمل، إضافة إلى المشاركة بتصميم واحد فقط، وأن يكون مقترح التصميم مبتكرا إذ لا يجوز استخدام تصاميم مقدمة إلى جهات أو مسابقات أخرى في الدولة، كما لا يحق للمشارك ترشيح عمله إلى أية جهة أو مسابقات أو مشاريع أخرى إلى حين الإعلان عن نتائج المسابقة، وأن تؤول جميع حقوق الملكية الفكرية للتصميم الفائز إلى وزارة الثقافة، وأن تتسم فكرة التصميم بالوضوح والقابلية للتنفيذ، علاوة على الالتزام بآخر موعد لتسليم التصاميم 25 يونيو 2024، وأن تكون جميع المشاركات أعمالا شخصية مبتكرة غير منقولة أو مكررة أو مستلهمة من أية تصاميم أخرى إذ إن للجنة التحكيم الحق في استبعاد أي من التصاميم المقدمة في حال مخالفتها لأي من الشروط والمواصفات المعتمدة.
وخصصت وزارة الثقافة جوائز للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، حيث سيحصل الفائز بالمركز الأول على 100 ألف ريال قطري مع درع تكريم، والفائز بالمركز الثاني 70 ألف ريال قطري مع درع تكريم، والفائز بالمركز الثالث 50 ألف ريال قطري مع درع تكريم، وشهادات شكر وتقدير لجميع المشاركين في المسابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى