دار روزا للنشر تدشن 3 كتب للكاتبة لولوة آل ثاني

الدوحة-الجسرة

أصدرت دار روزا للنشر كتاباً جديداً للكاتبة الشيخة لولوة آل ثاني، حمل عنوان «الإدارة الاستراتيجية وأثرها على الالتزام التنظيمي». ويضاف الكتاب إلى كتابين آخرين، سبق أن أصدرتهما دار روزا للكاتبة، بعنوان «حلم آية» و»أثر الالتزام التنظيمي على ضمان الجودة الشاملة»، وسيتم تدشين الكتب الثلاثة خلال النسخة المرتقبة في معرض الدوحة الدولي للكتاب. وأعربت الكاتبة الشيخة لولوة آل ثاني عن مدى سعادتها بالتعاون مع دار روزا للنشر، لإصدار كتبها الثلاثة. معربة عن أملها أيضاً في أن تكون هذه الإصدارات رافداً مهماً للمكتبة القطرية والمكتبات العلمية والأكاديمية، بما يثري المشهد، ويعكس مدى إسهامات الكُتّاب القطريين.
ويأتي إصدار الكاتبة، لدراستها الحديثة، والمعنونة «الإدارة الاستراتيجية وأثرها على الالتزام التنظيمي»، لما تمثله الإدارة الاستراتيجية من محور رئيسي للعلاقة المتبادلة بين الرؤساء والمرؤوسين، بالإضافة إلى الدور الكبير الذي تلعبه الإدارة في زيادة الانتاجية وتحقيق الجودة ورفع مستويات الأداء الذى يدفع ب الجميع إلى الاستمرار. واحتوى الكتاب على خمسة فصول، ومقدمة، حيث قامت الكاتبة بتدعيم فصول الكتاب بأشكال توضيحية، كما اعتمدت في إصدارها على المراجع العلمية الموثقة، وجاء إصدارها لهذه الدراسة لما تتطلبه القيادة الاستراتيجية في هذا العصر من قدرات إدارية وكفاءات عالية بفكر استراتيجي قائم على الدراسة والتحليل وقراءة التوقعات المستقبلية.


واستهلت الكاتبة إصدارها بمقدمة أكدت خلالها أهمية الثقافة التنظيمية، كونها عنصراً أساسيا في النظام العام للمنظمات؛ «لأنها تؤثر على نوع السلوك الذي يميزها بموظفيها ومع محيطهم، مما يعطي هذه المنظمات أهمية كبيرة لبيئة العمل وثقافة العامل لقناعة راسخة بأن الإنسان الموجود هو الثروة الحقيقية للمجموعة الرئيسية للإنتاج، ومن هنا تأتي مصلحة المنظمات والثقافة التنظيمية». لافتة إلى أن هذه «الثقافة تلعب دورًا مهمًّا في تشكيل عادات الفرد وقيمه واتجاهاته وطرق تعامله مع الأشخاص والأشياء من حوله على شعور الموظفين والقادة بالرضا والانتماء والولاء والالتزام، وتؤثر على سلوك أداء الأفراد وتماسك البنية الاجتماعية».
ومن الكتب التي ستدشنها الكاتبة الشيخة لولوة آل ثاني في المعرض، كتاب «أثر الالتزام التنظيمي على ضمان الجودة الشاملة»، وتتمحور المشكلة الرئيسية لهذه الدراسة في الاجابة عن سؤال: ما أثر الالتزام التنظيمي على ضمان الجودة الشاملة؟، وما يتفرع عنه من أسئلة فرعية. واشتملت الدراسة على خمسة فصول. تناولت الاطار العام للدراسة، والدراسات السابقة والاطار النظري، والمنهجية، وتحليل النتائج، ثم التوصيات. فيما تشكل هذه الدراسة نقطة انطلاق للباحثين لاجراء مزيد من الأبحاث في هذا المجال.
أما الكتاب الثالث الذي سيتم تدشينه أيضاً، فيحمل عنوان «حلم آية»، وهو عبارة عن خواطر، مكون من فصلين: الأول: عبارة عن خواطر تركز على أهمية أن يعيش هذا المخلوق المكرم، الذي سخر الله له ما في السماوات والأرض، حياة ناجحة مطمئنة، من خلال وضع أهداف لحياته لكي ينمو ويتطور. أما الفصل الثاني، فهو عبارة عن قراءات مختلفة، ومقتطفات من روايات عالمية، حصلت على نجاحات باهرة وجوائز عالمية، بهدف إطلاع القارئ على بعض المواضيع والروايات، التي ربما لم يطلع عليها من قبل. ويُعرف أن الكاتبة الشيخة لولوة آل ثاني، حاصلة على درجة البكالوريوس في العلوم من جامعة قطر، وحاصلة كذلك على درجة الماجستير في إدارة الأعمال بعنوان: «أثر الالتزام التنظيمي على ضمان الجودة الشاملة»، كما حصلت على درجة الدكتوراه في «الإدارة الاستراتيجية وأثرها على الالتزام التنظيمي».

**المصدر: “جريدة الشرق”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى