الجنوب.. منارات الذهب

يعرض الزميل كامل جابر في النبطية، هذه المرة، 70 لوحة مصوّرة تحت عنوان «الجنوب منارات الذهب» التقطتها عدسته في أوقات مختلفة، وهي تركز على مسارب النور التي تتسلّل أحياناً من منافذ أطلال أثرية أو تراثية، أو على انعكاس شمس الأصيل على صفحة الماء، نوراً ذهبياً، وبينها يُطلّ الصيادون بصناراتهم أو مراكبهم. كما تروي اللوحات حكايات الشمس والظل والقمر الذي يتدحرج حيناً فوق ثلوج جبل الشيخ، أو يُطل في حين آخر من خلف قلعة الشقيف، التي نالت حصة 15 لوحة في المعرض، تحية لها في العيد السادس عشر للتحرير، ولمناسبة إطلاق «اليوم الوطني لقلعة الشقيف».
يفتتح المعرض رئيس اتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جابر عند الرابعة من مساء اليوم في قاعة «الجامعة الأميركية للثقافة والتعليم» في النبطية، التي ترعى المعرض بالتعاون مع «جمعية بيت المصور في لبنان».
ومن حولا، يستحضر جابر في إحدى لوحاته صورة الراحلة خنسا نصر الله، وهي تحمل قنديلها «المشتعل» بنور ذهبي، وهو يعمل بواسطة مادة «الكاز». هذا القنديل الذي ظل رفيقها إلى آخر عمرها، إذ لم تدخل كهرباء «الدولة» إلى بيتها القروي العتيق، الذي ورثته عن والدها، ولمّا حاولت مرة، نالت مخالفة من موظفي الشركة.
وعلى هامش المعرض، تنطلق ورشة حول «المقالة المصورة»، ثم مسابقة في التصوير الفوتوغرافي تحت جملة من العناوين، رائدها الطبيعة الجنوبية ووجوه الجنوبيين.

 

(السفير)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى