الأردن يروج لجائزة اليونسكو- الشارقة للثقافة العربية

 

تقيم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” بالتعاون مع مؤسسة عبدالحميد شومان في عمّان، فعالية ثقافية وفنية ترويجية لجائزة اليونسكو- الشارقة للثقافة العربية تعزيزا للدور المهم الذي يلعبه الأردن في نشر وتبني الحوار بين الثقافات.

ويسعى النشاط الثقافي الذي سينطلق الاثنين إلى التعريف بجائزة اليونسكو- الشارقة وشرح أهدافها و إبراز الدور البارز للفنون والثقافة العربية في مجتمعاتنا، إذ تعتبر الجائزة جسراً للحوار يسعى لدعم الفنانين والتبادل الثقافي.

وفي الجلسة الافتتاحية سيتحدث وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي والرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان فالنتينا قسيسية ومساعدة المديرة العامة لليونسكو للعلوم الاجتماعية والإنسانية ندى الناشف ورئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة عبدالله العويس.

وخلال الكلمات الافتتاحية سيعرض فيلم عن جائزة اليونسكو – الشارقة للثقافة العربية، يعقبه الكلمة الرئيسية لإلياس صنبر الفائز بجائزة اليونسكو – الشارقة للثقافة العربية العام 2015، كما سيتخلل الحدث حلقة نقاش بعنوان “التحولات الاجتماعية والإبداع الفني في العالم العربي”، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية “بترا”.

وتهدف حلقة النقاش إلى إظهار دور الفنانين كعوامل للتغيير الاجتماعي والإبداع كقوة من أجل التجديد والتحول الاجتماعي في تنمية مجتمعات عادلة ومزدهرة وإبداعية، ويديرها الدكتور سامي الحوراني وتتحدث فيها فالنتينا قسيسية وعلي مهدي نوري (مخرج في مسرح الشارع) ونايف المطوع (مؤلف ومبتكر سلسلة القصص المصورة المسماة “الأبطال التسعة والتسعون”)، وإل سيد (فنان الشارع).

وستضمن النشاط حفلا موسيقيا لفرقة “وتر صول” يضم همام عيد (عازف القانون)، وباسم جابر (عازف الكونتراباس)، وعماد قاقيش (عازف القيثارة)، وعواد عواد (عازف الإيقاع”.

ويعود تأسيس جائزة اليونسكو- الشارقة للثقافة العربية إلى العام 1998 بتوجيهات من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بمناسبة نيل الشارقة لقب عاصمة الثقافة العربية.

(ميدل ايست اونلاين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى