مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي يعود من جديد

تنطلق فعاليات الدورة الـ 23 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبى برئاسة الدكتور سامح مهران بعد فترة توقف استمرت 6 سنوات، بمشاركة 17 عرضا عربيا وأجنبيا من مختلف الدول، و14 عرضا مصريا.

وأعلنت إدارة المهرجان عن تفاصيل الدورة الجديدة من خلال مؤتمر صحفي حضره كل من المخرج عصام السيد، والمخرج فهمي الخولي، ومنى سليمان مدير المهرجان، والمخرجة الدكتورة دينا أمين، والناقد الدكتور حسن عطية، وآخرون.

وأكد مهران خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد للإعلان عن تفاصل الدورة الجديدة، على أن ميزانية المهرجان موجودة من العام الماضي، وسيتم الإعلان عن تفاصيل البرتوكول يوم 21 سبتمبر/أيلول الجاري بالمجلس الأعلى للثقافة، لافتاً إلى أن المهرجان سيعود بالنفع الكبير على الحركة المسرحية داخل مصر فضلاً عن دعمه لورش كثيرة.

واختار رئيس المهرجان الناقد الدكتور حسن عطية للإشراف على الندوات المنتظر إقامتها على هامش الفعاليات، والتي بدأ في دراستها منذ رمضان الماضي، مشيراً إلى أن الدورة الجديدة تضم عددا من الكوادر الشابة للإستفادة منها في إدارة المهرجان.

وأوضح سامح مهران، أن الدورة الجديدة تتمتع بالعديد من الأشياء المختلفة والحديثة مقارنة بالدورات الماضية ومنها فكرة الإدارة الجماعية للمهرجان، وإلغاء نظام التسابق إسوة بالمهرجانات المسرحية العالمية.

ومن جانبه أكد الدكتور حسن عطية، أن ندوات المهرجان ستكون معاصرة تطرح قضايا فكرية مهمة بما يصب في خدمة الحركة المسرحية، مشيراً إلى أن الندوة الأولى تتحدث عن المضامين التي قدمها المسرح التجريبي خلال الـ 5 سنوات الأخيرة مثل قضايا الإرهاب والتكفير وذلك بمشاركة عدد من المفكرين العرب.

وقال عطية: “تتضمن الندوة الثانية الحديث عن كيفية نجاح المسرح في صياغة البنية الدرامية المرتبطة باللحظة الحالية التي نعيشها، بالإضافة إلى أن الندوة الثالثة تركز على مجموعة من المغتربين العرب للتعرف على كيفية طرحهم لقضايانا في العالم، بجانب مائدة مستديرة تضم العديد من مسؤولي المهرجانات في العالم”.

وأكدت الدكتورة دينا أمين المسؤول عن ورش المهرجان، أن إدارة المهرجان استقرت على إقامة 6 ورش فنية تتنوع ما بين تمثيل وإخراج وسينوغرافيا وتمثيل حركي تشرف عليها بنفسها ويقوم عليها عدد من الفنانين الأجانب من دول مختلفة.

وأشارت أمين، إلى أن هناك ثلاث ورش من أميركا وواحدة من الهند وأفغانستان وتشيلي والهند، فالأولى تتحدث عن مجال التمثيل المسرحي، والثانية ورشة في الإخراج المسرحي، بالإضافة إلى ورشة تهتم بالحركة المسرحية والتمثيل، بجانب ورشة في الكتابة المسرحية، أما الورشة الخامسة فهي في السينوغرافيا والإخراج المسرحي، والأخيرة للمخرج الباكستاني شاهد نادين ولديه فرقة مسرحية باسم “أجوكي” مكونة من 20 عاما.

وقالت: “كان مهم استضافة ورش من جميع أنحاء العالم ومن تخصصات مختلفة كي يستفيد الشباب المسرحي داخل مصر، وسعيدة بتقدم أكثر من 1000 شاب لالتحاق بالورش المختلفة وتم اختيار 25 شخصا لكل ورشة على أن يخضعوا لاختبار حتى يصل عددهم داخل الورشة الواحدة إلي 16 شاب فقط”.

ومن جانبه قال المخرج عصام السيد رئيس لجنة مشاهدة العروض العربية والأجنبية للمهرجان الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر: “تقدم للمسابقة 79 عرضا وقدم اختيار 21 عرضاً مسرحياً، وتم ترتيبهم في حالة تفادي إعتذار عرض ليحل بدلاً منه عرض آخر”.

تتكون اللجنة من د. كرما سامي أستاذ الأدب الانجليزي ود. ايمان عز الدين استاذ مسرح بجامعة عين شمس، ود. أسماء طاهر عبدالله استاذ المسرح بجامعة حلوان، وصلاح عبدالصبور، ورشا عبدالمنعم وخالد رسلان، وتم مشاهدة كل العروض والمناقشة حولها، وحدث تصويت وبعدها ترتيب مبدأي حسب عدد الأصوات وبعدها قمنا بترتيب نهائي للعروض المشاركة”.

أضاف: “بدأنا استقبال العروض الجديدة من شهر مارس/آذار وبدأت اللجنة عملها في أبريل/نيسان الماضي وانتهت في آخر مايو/آيار، لا توجد مسابقة وتم تغير اللائحة وهي تقتصر علي العرض فقط بعد عودة المسرح بعد توقفه في عام 2010.

فهذه تعتبر أول دورة بعد التوقف، وتم اتخاذ هذا القرار بناء على قرار مجلس إدارة واجتماع من حوالي سنتين يخلص إلى تغيير اسم المهرجان وإتاحته لكل التجارب المسرحية سواء تجريبيه أو معاصرة، وليس التجريبية فقط كما كان في السابق.

وعن إلغاء فكرة التسابق وأخذ جوائز “لا ننكر أن وجودها يعمل روح منافسة وهذا شيء صحيح، ولكن ندرك أن الجوائز لن تكون للجميع وقدرات المهرجانات العالمية لا توجد فيها تسابق وهدفنا أن الجمهور يستمتع وليس للتسابق”.

واختتم حديثه بعدد الدول المشاركة قائلاً: “تقدمت نحو 36 دولة منها كل الدول العربية وروسيا وأميركا والصين والهند وباكستان وشيلي واليونان وإيطاليا وروسيا وأرمنيا وبولندا والسويد وغيرها من الدول الأفريقية وبروندا وغيرها”.

(ميدل ايست اونلاين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى