‘الحاجة كريستينا’ تعود إلى المخيم

يواصل الروائي الفلسطيني عاطف أبو سيف في روايته الجديدة “الحاجة كريستينا” الصادرة حديثا عن دار الأهلية للنشر والتوزيع البحث في المكان وعلاقته بالهوية معتمدا على مخزون كبير من الحكايات والتفاصيل الحياتية الفلسطينية.

والرواية التي تقع في 316 صفحة هي السادسة للروائي الذي ترشحت راويته السابقة “حياة معلقة” للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية العام الماضي.

تقوم رواية أبو سيف على حكاية فضة الفتاة الفلسطينية التي تغادر إلى لندن للعلاج عام 1947 وتقع النكبة وتضطر للعيش باسم جديد كريستينا في لندن، قبل أن تضطرها الأقدار للعودة إلى مخيم للاجئين في أواخر خمسينات القرن الماضي في قطاع غزة لتعيش هناك طوال حياتها حتى تأتي سيارة تابعة للصليب الأحمر وتنقلها إلى لندن خلال عدوان إسرائيل على قطاع غزة عام 2009.

وتدور الأحداث الثرية بالتفاصيل بين يافا وغزة ولندن في سرد لا يكشف فقط حياة الحاجة كريستينا التي ستتحول إلى ايقونة من أيقونات الحياة في المخيم بل عن حيوات الناس في تواصل لبحثه السابق خلال أعماله الروائية الخمس السابقة حوال الهوية والمكان والفضاء الفلسطيني المعاصر.

ويربط أبو سيف بين حياة فضة أو كريستينا وبين الاحداث الكثيرة التي تعرضت إليها الأراضي الفلسطينية بدءا من إضراب عام 1936 وهو العام الذي ولدت فيه البطلة مرورا بنكبة 1848 وحتى االحصار المفروض على قطاع غزة منذ سنوات طويلة.

كما يتناول في روايته المآسي الكثيرة التي تتعرض إليها النساء الفلسطينيات اللواتي يفقدن آباءهن وأزواجهن وأطفالهن وأشقاءهن، واللواتي يجدن أنفسهن وحيدات في مواجهة الحياة.

يذكر أن غلاف الرواية لوحة للفنان الفلسطيني تيسير البطنيجي، ومن تصميم الشاعر زهير أبو شايب.

وعاطف أبو سيف كاتب فلسطيني من مواليد مخيم جباليا في العام 1973 صدر له قبل ذلك خمس روايات هي: ظلال في الذاكرة 1997 وحكاية ليلة سامر 1999 وكرة الثلج 2000 وحصرم الجنة 2003 وحياة معلقة 2014.

كما صدر له في القصة القصيرة مجموعتان قصصيتان هما: الأشياء عادية جداً و قصص من زمن غزة.

وصدر له بالإنكليزية يومياته عن عدوان إسرائيل على قطاع غزة عام 2014 في كتاب اسمه “الزنانة تأكل معي”، تم ترجمته لعدة لغات وقام المفكر الأميركي الشهير نعوم تشومسكي بالتقديم له.

كما صدر له مجموعة من الكتب في العلوم السياسية ويرأس تحرير فصلية “سياسات”، الصادرة عن معهد السياسات العامة برام الله.

(ميدل ايست اونلاين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى