ندوة دولية في البحرين عن «صورة الآخر»

بتنظيم من مشروع «نقل المعارف» التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار، افتتحت الندوة الدوليّة (من 24 حتى 26 الشهر الجاري)، بعنوان: «صورة الآخر: نظرات متقاطعة»، وهي تهدف إلى تعميق المعرفة العلمية في مسألة الآخر والآخرية، بما يحد من تكوين الأفكار والأحكام المسبقة التي كثيراً ما تشوِّه العلاقة بالآخر وتُعطِّل الحوار معه، سواء أكان فرداً أو جماعة أو شعباً أو ثقافة. وجاءت هذه الندوة بمشاركة نحو ستين مفكراً ومتخصصاً بارزاً في مجالات العلوم الانسانية والاجتماعية من دول عربية وأوروبية.
وعلقّت الشيخة ميّ خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، على هذه الندوة في كلمتها الافتتاحية قائلة: «إن مشروع نقل المعارف جاء ليعوض النقص الموجود في النقل المعرفيّ الدقيق، إذ بدأ المشروع عام 2014 ليترجم خمسين كتاباً من الكتب العالميّة إلى اللغة العربية في مجالات تتنوع في انتمائها الثقافيّ واللغوي. يقوم المشروع بتنظيم الملتقى العربي الأوروبي لشباب الباحثين في العلوم الاجتماعيّة، وإقامة هذه الندوة الدولية التي تعزز من مكانة مملكة البحرين العالميّة وتعكس انفتاحها على الثقافات الأخرى». وشكرت القيّمين على الندوة وخصوصاً المفكر وعالم الاجتماع التونسي الطاهر لبيب الذي كان وراء فكرة مشروع «نقل المعارف» لما يعكس هذا المشروع من أهمية في مضمونه ومن دورٍ فعّال لخدمة مجتمعاتنا العربية.
وقال الطاهر لبيب: «قبل ربع قرن تقريباً عقدت ندوة تحمل عنواناً مشابهاً لندوة اليوم، نشرت أعمالها باللغتين العربية والإنكليزية… أمّا دوافع هذه الندوة اليوم فتكمن في معرفة ما تغير في تعريف الآخر والنظرة إليه»…
يتضمن البرنامج محاضرات ومنها: «أشكال الآخر الشرقي: الاستشراق الأقصى وأقصى الاستشراق»، لآن شنغ، أستاذة الفكر الصيني في «كوليج دو فرانس»، ومحاضرة بعنوان «صورة الآخر في فن الأزمنة الحديثة»، قدّمها فيكتور ستويشيتا، أستاذ تاريخ الفن الحديث وما قبل الحديث في جامعة «فريبوغ- سويسرا»، ثم محاضرة «الآخر المسلم في المخيال الإسباني الحالي: بين أوروبا متعددة الثقافات والسرد التاريخي القومي ومشكلات الزمن الحاضر»، قدمها خويسه أنطونيو ألكنتود أستاذ الانثروبولوجيا الاجتماعية في جامعة غرطانة الإسبانية، إضافة الى محاضرة عنوانها «أن تكون بهوية أو بلا هوية… هذا هو السؤال»، قدمها فالح عبدالجبار، مدير معهد الدراسات العراقية في بيروت. يناقش المؤتمر أيضاً موضوعات أخرى مهمة منها: «مقاربات نظرية لمسألة الآخر والآخرية»، «الأديان والاثنيات في علاقتها بالآخر»، «الآخر في الخطاب والآداب والفنون»، «رؤى ومقاربات متقاطعة».

(الحياة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى