علي بن تميم يفوز بجائزة الشخصية الاتحادية الإماراتية

فاز الناقد والكاتب الدكتور علي بن تميم الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب بجائزة الشخصية الاتحادية في دورتها الخامسة لعام 2017، وسلمه اياها المدير العام لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية الدكتور جمال سند السويدي. وجائزة «الشخصية الاتحادية» يمنحها ولي عهد أبوظبي، رئيس مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تكريماً للشخصيات الوطنية، وتقديراً لدورهم الوطني الذي يؤدونه في خدمة الأهداف الاتحادية لدولة الإمارات .
وعبر بن تميم عن سعادته وفخره بمنحه الجائزة، وقال في تغريدة له على حسابه في تويتر تعليقاً على التكريم :» جائزة الشخصية الاتحادية تشعرني بالفخر ليس لأني ابن هذا الاتحاد فحسب وإنما لكون اتحاد الإمارات يقدم أعظم نموذج تنموي وحضاري للوحدة في العالم». وأضاف :»عندما يمنحك الشيخ محمد بن زايد شهادة موشحة بتوقيعه الكريم، يكون عليك أن تصل الليل بالنهار لتظل جديراً بها، نعاهده بأن نبقى على العهد والوعد».
والدكتور علي بن تميم، ناقد أدبي، وأحد أبرز الإعلاميين في الإمارات، المدير العام لشركة أبو ظبي للإعلام منذ 2016،، أستاذ جامعي ورئيس تحرير موقع 24 الإخباري. حصل على بكالوريوس في اللغة العربية والآداب من جامعة الإمارات، وماجستير في اللغة العربية والآداب من الجامعة الأردنية في 2011، ونال شهادة الدكتوراه في النقد الأدبي من جامعة اليرموك، الأردن في 2005. درس بن تميم في الولايات المتحدة في جامعة جورج تاون، وفي المملكة المتحدة في جامعة إكستر، وأسس تخصصاً فرعياً في جامعة الإمارات عن دراسات المرأة بعنوان المرأة والثقافة، وهو من التخصصات الأولى في الجامعات العربية. ويهتم بمتابعة أحدث الإصدارات النقدية الإنكليزية الأنكلوأميركية، ويسعى إلى ترجمة بعضها إلى العربية وتأويلها ليطبقها على الأدب العربي مقارناً بين النظرية الأدبية في الغرب والنظرية الأدبية في الوطن العربي.
وعرف بن تميم بارتباطه العميق بالثقافة من خلال أبحاث ودراسات كثيرة في الرواية والشعر والفكر، وحضوره في النقد والتحكيم في أكثر من جائزة ومهرجان أدبي وشعري، علاوة على تقديم بعض المفاهيم النقدية في اتجاهات النقد المعاصرة. وكان عضواً محكماً في كثير من لجان الشعر في مؤسسات ثقافية عدة منها «جائزة الدولة التقديرية». وله مشاركات في مؤتمرات نقدية محلياً وعربياً. وتولى مناصب عدة، منها رئاسة مشروع «كلمة» للترجمة»، و «مجلس إدارة مركز جامع الشيخ زايد الكبير».

(الحياة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى