“مهرجان الكتاب اللبناني”: نقاشات في الهموم اليومية

أكثر ما يلفت في برنامج “مهرجان الكتاب اللبناني” الذي ينطلق اليوم في بلدة أنطلياس شمال بيروت، التفاته إلى هموم اللبنانيين اليومية التي تمس عيشهم بشكل مباشر مثل مسائل البيئة والكهرباء والنفايات التي تطرحها ندوات المهرجان في دورته الثامنة والثلاثين على طاولة النقاش.

التظاهرة التي تختتم مساء الجمعة 17 من الشهر الجاري، تقام بتنظيم من “الحركة الثقافية- أنطلياس”، ويتضمن برنامجها إلى جانب أجنحة الكتب؛ ندوات ذات مضامين سياسية وثقافية وأدبية، وقراءات شعرية وحفلات توقيع لإصدارات جديدة، وبالطبع ثمة وقفة عند بطرس البستاني بمناسبة مرور 200 عام على ولادته وتحمل الدورة اسمه.

تحت عنوان “توأمة بلدية أنتوني الفرنسية وبلدية أنطلياس ــ النقاش في لبنان” تنعقد ندوة اليوم عند الخامسة مساء، يشارك فيها كل من إيلي فرحات أبو جودة وإيزابيل رولان وكاترين دوبوي وجاك لوغران ووسام نعمة، وتديرها نجاة صليبي طويل.

بينما تقام عند الرابعة من مساء الغد ندوة أخرى تتطرق إلى كتاب “أميركا القيم والمصلحة، نصف قرن من السياسات الخارجية في الشرق الأوسط” (دار سائر المشرق) لمؤلفه عبد الله بو حبيب. ويشارك فيها عدنان منصور، وسركيس نعوم، ويديرها أنطوان سيف.

وعند الرابعة من مساء الإثنين تنطلق ندوة تتناول كتاب “قانون الإنترنت والمعاملات الإلكترونية” (صادر ناشرون)، يحاضر فيها المؤلف شربل مجدي القارح والمحاميان مارون المالوحي وغسان خوري وتديرها بريجيت كسّاب.

من ضمن برنامج الندوات خلال أيام المهرجان، نجد ندوة حول كتاب “إدارة الممتلكات الكنسية بحسب شرع الكنيسة الكاثوليكية” للأب ريمون جرجس الفرنسيسكاني ومشاركة المطران إيلي حداد والمطران جهاد البطّاح والأباتي الدكتور أنطوان راجح.

كما تقام محاضرة تتناول “أعلام ثلاثة في علم الاجتماع من قضاء جزين: سليم نصر، وميشال عواد، وبهجت رزق”، ويشارك فيها الأكاديميون ملحم شاوول وهنري كريمونا وجوزف الحاج.

يخوض المهرجان في قضايا حاضرة عند اللبنانيين منها مسألة النفايات، فينظم ندوة بعنوان “حول البيئة والنفايات” يشارك فيها ناجي قديح وسمير سكاف وزياد أبي شاكر. كذلك تحضر قضية الكهرباء من خلال ندوة حولها يشارك فيها صعب أبو جودة وبشارة حنّا وزياد لطيف.

تقام أيضاً أمسية حول كتاب “رُفعت الستارة”، للمسرحي رفعت طربيه يشارك فيها الأب مارون عطالله، والشاعر طلال حيدر، والممثلة جوليا قصّار. وأخرى حول كتاب “مسؤولية فؤاد شهاب عن اتفاق القاهرة” للإعلامي أنطوان سعد ، يقدم المداخلات فيها كل من نقولا ناصيف وجو الخوري حلو و عصام بكداش.

تتضمن التظاهرة تواقيع عدة كتب صدرت حديثاً عن دور نشر محلية؛ منها “تجربتي مع الشاشة: هشاشة أو بشاشة” (دار سائر المشرق) وكتاب “منجز المذيعين والمحررين” لمعين رحّال، ومجموعة “وما دق مرة الباب” لشاعر المحكية جوزيف ألي ضاهر، و”فليسفاء” لحبيب يونس.

المصدر: العربي الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى