احتفاء بالموسيقار عبدالعزيز ناصر في العدد (58) من “الجسرة الثقافية”

احتفت مجلة “الجسرة الثقافية” الصادرة عن نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي بالذكرى الخامسة لرحيل موسيقار قطر والخليج الراحل عبد العزيز ناصر العبيدان ـ رحمه الله، فخصصت ملفا شاملا في عددها الثامن والخمسين، لربيع وصيف 2021 بعنوان “حافظ إرث قطر الموسيقي”، اشتمل على حوار مع الأديب والدبلوماسي والشاعر د. حسن النعمة حول شخصية الراحل الإنسانية والإبداعية، ومقالا نقديا للكاتب إبراهيم المطوع بعنوان “نقاء الثيمات وخلود النغم”. وعرض لسيرة الموسيقار بقلمه، وكتاب “رؤية فنية”، و”رحلة الحب والوفاء”، ومقال عن معرض مقتنيات الموسيقار بقاعة نادي الجسرة.

استهل إبراهيم خليل الجيدة رئيس مجلس إدارة نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي، الملف بكلمة جاء فيها: يوم الثاني والعشرين من شهر يوليو الحالي من عام 2021 وكل عام، هو ذكرى حضور موسيقار الوطن والخليج عبد العزيز ناصر أحمد العبيدان المتصل، وليس عنوان غياب. فكيف يغيب الذي ترك عطر أنغامه الفواحة على شرفات العقول والقلوب والوجدان!. وكيف يغيب الذي أعمر أرواحنا بطيب الكلمات ونبل الألحان وسمو الدلالات والمعاني! وكيف يغيب الذي استطاع أن يصوغ لنا ذاكرة موسيقية ولحنية فريدة تميزنا.

وفي حوار مع الأديب والدبلوماسي د. حسن النعمة قال: استطاع عبد العزيز أن يستوعب عصره، في مطلع عصر التطور والعلم، فكان خير مستجيب لنداء الروح الفنية. فقد كان يمتلك إحساسا بما كان وبالحاضر وتصورا لما يكون. وكان يتمتع بحس فكري ووطني فأبدع في ألحانه وفي التغني بتراث وطنه وأمته.

تنوع وشمول

اتسم العدد “58” بالتنوع والشمول، فتصدر غلافه حوار مع الأديب والمفكر ووزير الثقافة المغربي الأسبق بنسالم حميش بعنوان “أنا رائد الرواية الفلسفية”، وجاء في جانب منه: “الحداثة، كما أراها، إبداع متجدد لحلقات القيم النيرة المضافة، وكتعبير حيّ عن الوجود والحضور الفاعلين في حقول الإبداع والسؤال، بعيدا عن مسالك التقليد والاتباع”..

وكتب الأديب والناقد د. صبري حافظ “ذكريات شخصية مع توفيق الحكيم- من ضبابية الرؤية إلى ضبابية الوعي”.

واشتمل العدد على حوارات مع الناقد والروائي والمترجم بوشعيب الساوري، والكاتبة اللبنانية غريد الشيخ، وكتبت د. أحلام معمري عن الموسوعة الجزائرية، وبلقاسم مارس عن “مدنين- بوابة تونس الشرقية”، وكتب الأديب إبراهيم السعافين من الأردن رؤية إبداعية بعنوان “الشعر قرين حياتي”، وحسام عبد القادر عن “كندا.. جنة ونار.. قسوة وحنية”. وكتب أحمد فضل شبلول “الجسرة تنقب في الحفريات الثقافية”.. وتجولت المجلة في مكتبة قطر الوطنية أيقونة المعرفة الإنسانية، إلى جانب موضوعات أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى