“محلات”.. أحدث المعارض الفنية للفنان يوسف أحمد

الدوحة – الجسرة
يستعد الفنان التشكيلي يوسف أحمد لتقديم أحدث معارضه الفنية، وهو معرض «محلات» الذي سيفتتح في متحف «محمد بن جاسم» بمتاحف مشيرب يوم 24 نوفمبر الجاري، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر.
يضم المعرض 34 لوحة فنية ترصد أشهر الشوارع والمحلات التي كانت موجودة في منطقة مشيرب في نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات. ويعد معرض “محلات” محاولة فريدة تستلهم من الماضي عبق المكان، وأجواءه المرتبطة بوجدان كل من عاصروا تلك المرحلة من تاريخ قطر. كما تعكس اهتمام الفنان يوسف أحمد بالتراث، وبعناصر البيئة المحلية، إضافة الى أن المعرض يمثل استمرارية الفنان في ارتباطه بالماضي وتطلعه للمستقبل من خلال توفير مساحة للجيل الحالي للتعرف على ماضي آبائه وأجداده.
يقول الفنان يوسف أحمد: يعكس معرض “محلات” ارتباطي الروحي مع منطقة مشيرب التي كنت أمر بها بشكل يومي في مرحلة الشباب، وتتناول الأعمال المحلات التي كانت تقع في منطقة شارع الكهرباء وشارع عبدالله بن ثاني. وهي من أشهر الشوارع في الدوحة في تلك الفترة. وسمي شارع الكهرباء لأنه يؤرخ لدخول الكهرباء الى قطر، حيث كانت به أول محطة للكهرباء، وكانت قطر في تلك الفترة ولا تزال مثالا يحتذى به في منطقة الخليج.


وأضاف: يعتبر شارع الكهرباء في مرحلة الستينيات أهم شارع في مشيرب حيث يضاهي شارع الحمراء في بيروت، لأن معظم المحلات والدكاكين كان أصحابها لبنانيين، وكان الشارع يلبي احتياجات أهل قطر في تلك الفترة الزمنية. ومن بين المحلات التي سيتعرف عليها زوار المعرض “البيت الجديد”، و”بقالة صيدا”، و”مطعم بيروت”، و”أحذية مبروك”، و”متجر الطائف”.
وأوضح الفنان يوسف أحمد أن الجيل الذي عاصر هذه المرحلة سيجد ما يلبي حنينه في هذا المعرض، أما الجيل الجديد فسيكون المعرض فرصة سانحة له حتى يتعرف على منطقة مشيرب في الماضي. مشيرا إلى أن إقامة المعرض في أحد البيوت التراثية بمتاحف مشيرب هو اختيار مقصود لارتباطه بتاريخ منطقة مشيرب تحديدا باعتبارها قلب الدوحة، لما يتميز به هذا المكان من أهمية لدى أهل قطر، حيث تمثل مشيرب أقدم مركز تجاري في قطر، ما يجعلها جزءًا أساسيًا من جهود توثيق مسيرة تطوّر الدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى