«كتارا» تنظم فعاليات مهرجان التراث النوبي

الدوحة – قنا

انطلقت فعاليات مهرجان التراث النوبي الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) بالتعاون مع سفارة جمهورية السودان ورابطة أبناء المحس في دولة قطر.
حضر افتتاح المهرجان الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام كتارا، وسعادة السيد أحمد عبد الرحمن محمد حسن سوار الذهب سفير جمهورية السودان لدى الدولة، وسعادة السيد ألفارو ماريانو سيغورا أفيلا سفير جمهورية كوستاريكا لدى الدولة، وجمع غفير من أعضاء الجالية السودانية والمهتمين بالثقافة والتراث النوبي من مختلف الجنسيات.
وتضمن حفل الافتتاح على كلمات وعرض فني ومحاضرة عن تاريخ الحضارة النوبية وملوكها وملكاتها وآثارها الكبرى وإرثها اللغوي، وملامح البيئة والواقع الاجتماعي المعاصر.
وقال الدكتور خالد السليطي مدير عام كتارا بهذه المناسبة: “إن هذا المهرجان فرصة للتعرف على التراث النوبي وكل مايحويه من تاريخ، ولقد اعتدنا في كتارا على تسليط الضوء على مختلف الحضارات والثقافات للتقريب بين الشعوب ومد جسور التواصل بينها”.
من جانبه، أشاد سعادة السفير السوداني لدى الدولة بما تقدمه المؤسسة العامة للحي الثقافي، من جهود كبيرة في دعم الثقافة، وقال: نحن سعداء بهذا التعاون مع كتارا، ورعايتها هذا المهرجان والفعاليات الأخرى التي نحرص على إقامتها لعكس الثقافة السودانية للمجتمع القطري وللجاليات المقيمة في دولة قطر الشقيقة. وهذا التعاون مستمر منذ فترة ليست بالقصيرة. وإن شاء الله تعقب هذا المهرجان فعاليات أخرى تقام خصوصًا تزامنًا مع فعاليات كأس العالم FIFA قطر 2022.
واشتمل اليوم الأول من مهرجان التراث النوبي، على افتتاح معرض فني تراثي بقاعة مبنى 15 اشتمل على مقتنيات من المشغولات اليدوية من القماش والخشب والجلد والأواني والتحف، تعكس ثراء الحياة الاجتماعية والثقافة النوبية ولوحات تشكيلية مستلهمة من الواقع والبيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى