انطلاق ملتقى السرد الخليجي الرابع في سلطنة عمان

الدوحة – قنا

تنطلق اليوم، الاثنين 28 أغسطس 2022، فاعليات ملتقى السرد الخليجي في نسخته الرابعة بمدينة صلالة العمانية، وبمشاركة مسئولين ممثلين عن الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ووزارات الثقافة، و25 أديبًا وروائيًا وباحثًا من دول مجلس التعاون والأردن والعراق والمغرب.
ويشارك في الملتقى الذي تستضيفه وزارة الثقافة والرياضة والشباب العمانية، كل من السيدة مريم ياسين الحمادي مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة، والقاص والأديب جمال فايز الذي يستعرض جانباً من واقع السرد الروائي والقصصي في قطر.
وتأتي إقامة هذا الملتقى الذي يستمر ثلاثة أيام، تنفيذاً لمنطلقات الاستراتيجية الثقافية الخليجية التي تضمنت العديد من الفعاليات الخليجية المشتركة، والتي تسهم من خلالها للارتقاء بالعمل الثقافي الخليجي المشترك، حيث إن أبرز الأهداف المرجو تحقيقها جراء تنظيم وتنفيذ مثل هذه الملتقيات الثقافية هي من أجل تعزيز التواصل الثقافي وتأصيل فن السرد في الثقافة العربية في دول مجلس التعاون، وأيضا تأكيد أهمية اللغة العربية الفصحى في المنطقة وتعزيز التوجه للتعبير بها من خلال فن السرد باعتباره أحد الفنون الرئيسية في الثقافة العربية، هذا إلى جانب تعميق الشعور بمكانة ودور فن السرد في الثقافة الوطنية والقومية، إلى جانب إبراز المواهب الجديدة في فن السرد في كل دولة من الدول المشاركة وخلق جو تنافسي فيما بينها.
كما يسعى ملتقى السرد إلى التعرف على ظواهر واتجاهات حركة فن السرد المعاصر في الدول الأعضاء، وتعميق الدراسات التحليلية والنقدية حول حركة فن السرد العربي في دول المجلس.
وستقام على هامش الملتقى ندوة ثقافية بعنوان (تمثلات الواقع الخليجي في السرد) يقدمها الناقد العماني الدكتور خالد بن محمد البلوشي، كما سيتم تنظيم برنامج سياحي للمشاركين في الملتقى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى