نبضات.. تعاقب الأجيال

لا شك أن كل جيل يختلف عن الآخر، جيلنا تميز باحترام الكبير بشكل مبالغ فيه والخوف منه، ولكن هذا الجيل وأعتقد أنه يمثل الجيل الرابع أو الجيل الخامس وعبر المدارس الأجنبية يملك حرية في التعبير ما كنا نملكها، في المجلس كان الابن الأصغر لصاحب المجلس، يجلس مشغولًا بهاتفه المحمول، وفجأة نطق كهازم اللذات في حكايات ألف ليلة وليلة «الملا» حبيب وصديق عمر صاحب المجلس موجهًا سهامه إلى ابن صاحب المجلس، اسمع يا بني: بدلًا من أن تشغل وقتك بالهاتف اقرأ كتابًا مثل والدك. أو احفظ لك أجزاءً من القرآن، ولا تضيع وقتك فيما لا ينفعك، هل فهمت؟
صمت الولد الصغير تأدبًا واحترامًا للجلوس، ولكن هل الملا هذا الذي أطلق عليه الأب ذات مساء الملا الفضولي من باب المداعبة سوف يصمت؟ لا وألف لا.. واصل خفة دمه، وقال: قل لي ماذا فعلت في المدرسة؟ هنا رد الولد الصغير، وقد طفح به الكيل، بنيت دورًا آخر، وزرعت عددًا من النخيل، وأمرتهم بتوسعة ملاعب كرة اليد والسلة، وأن يحضروا عددًا من الفيلة والزرافات لدرس العلوم، كان الجلوس بين دهشة واستغراب من هذا الرد، وكان الأب أكثر دهشة، وضع الغترة على وجهه واتجه إلى خارج المجلس، أما الملا، فواصل الأمر، قال: لا.. لم أقصد هذا؟.
هل نجحت؟ هنا واصل الولد، إطلاق رصاصاته على الملا، قائلًا: ما دخلك.. أنت عمي، خالي، من بقايا هلي، يا ملا، أرجوك ألا تتدخل في مثل هذه الأمور، أنا هل تدخلت في أمورك مثلًا ماذا تعمل، هل أنت متزوج، وأين زوجتك، أين أولادك، مثلًا، ما رأيك في الحروب والويلات وما يجري في العالم، وهل أنت مع أم ضد، ثانيًا.. أنا في عمرك!، أنت صاحب خبرة وثقافة وزرت العالم، وأنا عالمي بالهاتف أتعلم منه ألف باء المعرفة، اليوم عرفت أن المطربة أم كلثوم اسمها الحقيقي فاطمة، وأن ليلى مراد اسمها الأصلي ليليان، وأن غريد الشاطئ اسمه عيسى خورشيد، معلومات فنية قيمة، هل أنت تعرفها؟، وأن سيد درويش وأبوالعلا محمد وزكريا أحمد، وغيرهم شيوخ دين ما شاء الله عليهم، وبعد إليسانو سوف أتعلم إنشاء الكمان، أنا أعشق عزف الحفناوي وأنور منسي، وياريت إذا تعرف عازفًا أشهر منهما تعرفني عليه!!

hrasheed@al-rwaq.com

** المصدر: جريدة”الراية” 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى