متاحف قطر تستضيف اجتماع الوكلاء المسؤولين عن الآثار والمتاحف بدول مجلس التعاون

الدوحة – قنا

استضافت متاحف قطر، اليوم، الاجتماع الثاني والعشرين لأصحاب السعادة الوكلاء المسؤولين عن الآثار والمتاحف بدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بالتعاون مع الأمانة العامة لدول المجلس.
وتابع الاجتماع العديد من القرارات الصادرة عن الاجتماع الحادي والعشرين، الذي عُقد في دورته عام 2023 برئاسة سلطنة عُمان، حيث تُمثل هذه القرارات أهمية كبيرة في دعم مسيرة العمل الخليجي المشترك في مجال الآثار والمتاحف وتعزيز العلاقات بين دول المجلس، والدول الصديقة، والمنظمات العالمية في هذين المجالين.
وتضمن برنامج الاجتماع حفلًا تكريميًا لعدد من خبراء الآثار والمتاحف، بالإضافة إلى جولة في أحد المواقع الأثرية للوفود المشاركة في الاجتماع.


وترأس الاجتماع السيد محمد سعد الرميحي الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر، بحضور الممثل المتحدث عن الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، وممثلي دول مجلس التعاون.


وفي هذا السياق، قال السيد محمد سعد الرميحي “تعكس هذه الجلسة التزامنا المشترك بتعزيز التعاون الثقافي والتراثي بين دولنا، حيث نعمل معًا لرسم خارطة طريق تحافظ على تراثنا وتعزز من مكانتنا الثقافية عالميًا”، مؤكدا أن “الحفاظ على آثارنا وتطوير متاحفنا يتطلب تعاونًا دوليًا ومحليًا فعّالاً، ونحن ملتزمون بالعمل المشترك لتعزيز إرثنا الحضاري وتقديمه للعالم بطرق علمية متطورة، مع الشكر لكل من ساهم ويسهم في هذه الجهود.”


من جهته، أوضح الشيخ عبدالعزيز بن حمد آل ثاني أن “هذا البرنامج يمثل خطوة هامة في مسار تنفيذ توجيهات وتوصيات الاجتماع الحادي والعشرين للمسؤولين عن الآثار والمتاحف بدول مجلس التعاون الخليجي، ويعكس التزامنا بتعزيز التعاون الثقافي والتراثي”، معتبرا أنها فرصة فريدة للمشاركين للغوص في أعماق تاريخ منطقتنا الغني، عبر استكشاف الحضارات القديمة، من خلال جلسات تفاعلية وزيارات تثقيفية تبرز غنى تراثنا الثقافي بتفاصيله الجمة.
من جانبه، ذكر السيد فيصل النعيمي مدير إدارة الآثار بمتاحف قطر، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن هذا الاجتماع الذي يضم دول مجلس التعاون يصب في مصلحة الثقافة والسياحة الخليجية، حيث سيخرج بقرارات تخدم المنطقة مثل التدريب وزيارة المختصين والبعثات الأثرية، مشيرا إلى أنه تم على هامش هذا الاجتماع تكريم العاملين في مجال الآثار والمتاحف، بعد أن تم في الآونة الأخيرة تكريم أصحاب المتاحف الخاصة التي لها إسهامات عدة، حيث تم إصدار دليل بالمتاحف الخاصة والمكرمين، بما يوحد المنطقة جغرافيا وتاريخيا ويصب في ثقافة المجتمع الخليجي.
وفي سياق متصل، اعتبر خالد العجمي أحد المكرمين من أصحاب المتاحف الخاصة، في تصريحات لـ/قنا/، أن هذا التكريم يعد من أفضل أشكال التقدير والاعتراف بالجهود المبذولة في مجال التراث، ويمكن أن يكون له تأثير كبير على حياة الهواة وأصحاب المتاحف ومساراتهم المهنية، حيث إنه يعزز الثقة بالنفس ويعطي الدافع للمزيد من العطاء والتفوق، إضافة إلى أنه يعزز الروح الجماعية ويعكس تقدير المجتمع والمسؤولين والجهات الحاضنة للتراث والآثار للجهود المبذولة.
ونوه إلى أن هذا التكريم يعتبر وسام شرف ومحفزا وأمرا مهما لكل صاحب متحف وباحث في التراث، ويساهم في إعطاء الثقة والاستمرار على هذه الهواية.
ويأتي هذا الحدث ضمن التزام متاحف قطر بتوطيد التعاون الثقافي والتراثي، وتعزيز مكانتها كمحور ثقافي رئيسي في المنطقة، كما يعكس التزام دولة قطر بدعم القطاع الثقافي والتراثي وتطويره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى