أنشطة مكثفة لـ متاحف قطر طوال مارس

أطلقت متاحف قطر عددا من الفعاليات والأنشطة، التي تلبي مجموعة واسعة من الاهتمامات والشغف الفني، وستستضيفها مؤسساتها الثقافية خلال شهر مارس، بهدف إطلاع أفراد المجتمع على مجموعة من البرامج الغنية ثقافيا، والمُصممة لتعزيز الإبداع، ونقل الفن إلى خارج قاعات العرض.
وسيشهد متحف: المتحف العربي للفن الحديث، “وقت الحكاية” في متحف، ثالث سبت من كل شهر، وهو نشاط شهري للأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 4 و9 سنوات، لاستكشاف الروابط بين الفن وسرد القصص من خلال زيارة صالات العرض في متحف.
كما ستقام فعالية اليوم العالمي للكتاب، 20 مارس، وذلك على خلفية الاحتفاء السنوي بالكتاب، ويوضح البرنامج للأطفال كيفية تأليف كتابهم الخاص عن طريق الكتابة والرسم.
وسوف يشهد متحف الفن الإسلامي جولة بصحبة القيم الفني في معرض “عين الصقر: في ذكرى الشيخ سعود آل ثاني”، وهو خاص بالتصوير الفوتوغرافي، وستكون هذه هى الجولة الأخيرة التي ستقام قبل انتهاء المعرض في 10 أبريل. كما ستكون الجولة بصحبة القيم الفني في معرض عين الصقر، يوم 30 مارس. ويعرف أن الشيخ سعود، رحمه الله، كان مسؤولاً عن اقتناء المجموعات التأسيسية للعديد من متاحف قطر، وبالإضافة لكونه مقتنا شغوفا، إلا أنه كان أيضا ناشطا بيئيا كرس جهوده لإنقاذ الأنواع النادرة.

أجواء ثقافية

إلى ذلك، سوف يستمر متحف قطر الوطني بتقديم جولاته الافتراضية لطلاب المدارس أثناء صفوفهم الدراسية، وصُممت هذه الجولات لخلق أجواء من الثقافة والمتعة للطلاب، ويمكن للمدارس اختيار أحد المواضيع التالية: التكوين الجيولوجي والتاريخ الطبيعي لشبه جزيرة قطر، والآثار في قطر، وأهل قطر، وتاريخ قطر الحديث، وستكون الرحلة الميدانية الافتراضية للطلاب، من الأحد إلى الأربعاء، عبر منصة زوم.
كما سيتعرف المشاركون في ورشة “ارسم وردة الصحراء” على مهارات وقواعد الرسم المعماري مستلهمين في ذلك التصميم المعماري الفريد للمتحف الوطني. وسوف يتنقل المشاركون في أرجاء المتحف المختلفة لرسمه من عدة زوايا. وسيُدير الفنان عهد الخطيب الورشة باللغتين العربية والإنجليزية، وستقام يومي 13 و20 مارس.
وسيتم تنظيم جولة افتراضية حول تاريخ العمارة في قطر، الإثنين من الساعة 4:00 عصرا إلى الساعة 5:00 مساءً للغة العربية، والأربعاء من الساعة 3:00 عصرا إلى الساعة 4:00 عصرًا للغة الإنجليزية
وسيتم تقديم برنامج استكشاف العمارة القطرية التقليدية، يومي 20 و27 مارس، وهو عبارة عن ورشة فنية بجانب جولة إرشادية خاصة للعائلات.
ومن جانبه، سيلقي السيد محمد علي عبدالله الضوء على أهم المعالم الأثرية التي بناها مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، يوم 24 مارس، وذلك انطلاقاً من الرصيد الهائل الذي تمتلكه قطر من التراث المعماري، حيث تعتبر حماية هذا التراث أمرا ضروريا للحفاظ على هوية المجتمع.

المصدر: الشرق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى