دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تفوز بالمركز الثالث في مسابقة جوائز إسطنبول لحقوق التأليف

أعلنت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، عن فوزها بالمركز الثالث في مسابقة /جوائز إسطنبول لحقوق التأليف/،

وذلك في إطار فعاليات الدورة السادسة من برنامج زمالة إسطنبول للنشر، التي انعقدت خلال الفترة من 9 إلى 11 مارس الجاري.

وقد نالت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، هذه الجائزة من بين (52) ناشرا يمثلون 26 دولة، ممن شاركوا في الدورة السادسة للبرنامج المذكور.

وتهدف المسابقة إلى تشجيع تبادل حقوق النشر والترجمة من اللغة التركية إلى اللغات الأخرى والإسهام في تنمية قطاع النشر والتعاون الثقافي في المنطقة.

وقال السيد بشار شبارو المدير التنفيذي لدار جامعة حمد بن خليفة للنشر، “تواصل الدار التزامها المعهود بالمشاركة في حركة تبادل المعلومات بين الثقافات بالتعاون مع زملائنا الأتراك وغيرهم من الناشرين الدوليين في أنحاء العالم، وتأتي هذه الجائزة تأكيدا على الدور الفاعل لدار جامعة حمد بن خليفة للنشر في مجال تبادل حقوق النشر داخل المنطقة وخارجها”.

وأضاف أن تبادل حقوق النشر والترجمة يدعم حركة الفكر والمعرفة بين الشعوب المختلفة، وقد أصبح ذلك التبادل من الوسائل المحورية لإخراج الأدب والمواهب الأكاديمية من العالم العربي إلى شتى أنحاء العالم، إلى جانب تقديم أنماط جديدة للفكر إلى الجمهور في دولة قطر.

من جهته، قال السيد محمد أغراقجة نائب رئيس لجنة التنسيق في برنامج زمالة إسطنبول للنشر “تميزت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بتنوع منشوراتها وارتفاع مستوى جودتها، بما يضاهي المعايير العالمية، وقد لفت نظر لجنة التقييم الأعمال المتميزة للدار والتزامها بالتبادل الثقافي مع تركيا، الذي يتضح من خلال مشاركتها المتواصلة في برنامج زمالة إسطنبول للنشر ودعمها التبادلي لقطاع النشر في المنطقة”.

وتقدم الجوائز، التي ينظمها اتحاد الناشرين الأتراك بدعم من وزارة الثقافة والسياحة في جمهورية تركيا ومحافظة إسطنبول، تقديرا لجهود دور النشر غير التركية المساهمة في ترجمة الأعمال المؤلفة باللغة التركية إلى اللغات الأخرى ونشرها في أنحاء العالم.

يذكر أن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر قد اقتنت على مدار الأعوام الماضية حقوق نشر العديد من الكتب التركية المتميزة والحائزة على أرقى الجوائز، علاوة على ترجمتها ونشرها باللغة العربية. وفي المقابل، قامت عدة دور نشر تركية باقتناء حقوق ترجمة كتب صادرة عن الدار لنشرها باللغة التركية.

المصدر: الشرق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى