مسابقة مثايل تختتم المرحلة الثانية بتأهل شاعر قطري

الدوحة – قنا

شهدت مسابقة /مثايل/ التي ينظمها ديوان العرب (مركز قطر للشعر) التابع لوزارة الثقافة على مدار عام، منافسة قوية بين مجموعة من الشعراء المشاركين في ختام المرحلة الثانية من المسابقة، حيث تأهل للنهائي الشاعر القطري حمد جابر الجرحب.
كانت المرحلة الأولى من المسابقة انطلقت الشهر الماضي وكان موضوعها “مكارم الأخلاق”وتأهل فيها الشاعر عمر الودعاني إلى النهائي ليلتقي مع أقرانه الشعراء نهاية العام الجاري، حيث يتوج في مسابقة “مثايل” شاعر كل شهر على مدى تسعة أشهر، ليتبارى الشعراء التسعة على اللقب والمراكز التي تليه بعد ذلك كتصفيات نهائية.
وتناولت الجولة الحالية من المسابقة التي شارك فيها كل من الشعراء، راشد محمد السنيد، عبد الهادي سيف الهاجري، حمد جابر الجرحب، زياد فيحان العتيبي، منصور سعد الخنفري، فقرة ارتجال، يكتب فيها الشعراء أبيات شعرية حول موضوع “الصدق”.
وفي هذا السياق قال ضيدان المريخي عضو لجنة التحكيم في مسابقة مثايل: ما شاهدناه وسمعناه في الحلقة الثانية من مسابقة مثايل يثلج الصدر، بحضور الشعر بكل تفاصيله، حيث إن الشعراء أبدعوا وأقنعوا بقصائدهم في موضوع “الصدق”.
وأضاف المريخي، إن المنافسة كانت قوية بين الشعراء في الحلقة الثانية، موضحا أن النتيجة التي وضعتها اللجنة لجميع الشعراء كانت متقاربة وهذا يدل على تميز جميع الشعراء المشاركين.
ولفت إلى تأهل الشاعر الجرحب جاء عن استحقاق وبالإجماع بين أعضاء لجنة التحكيم، حيث إن أبياته الشعرية جاءت متناسقة وبحسب الموضوعات الرئيسية التي تحددها لجنة التحكيم، وحتى القصيدة الارتجالية كانت فارقة عن باقي الشعراء وبذلك تم اختياره ليكون المتأهل إلى نهائي مثايل.


من جهته، قال الشاعر حمد جابر الجرحب المتأهل لنهائي مسابقة مثايل: إن مسابقة مثايل تعتبر من أقوى المسابقات في الخليج، حيث إنها تسهم في ابراز الشعراء واكتشاف مواهبهم الشعرية، معتبرا أن علاقته مع الشعر تعتبر هواية ومتنفس وصديق، حيث إن الشاعر يلجأ للشعر في الأوقات الصعبة للتعبير والكتابة.
وأشار إلى أن المنافسة كانت قوية بين الشعراء في الحلقة الثانية من المسابقة، إذ تمكنوا من الجمع والتنوع بين الأساليب الشعرية وكانوا متميزين بقصائدهم وإلقائهم، وخرجوا بأجمل صورة تليق بهم، مشيدا بقرارات لجنة التحكيم ومستوى الأعضاء في منح الدرجات لكل شاعر.
وتتناول المسابقة في شهورها المقبلة خصالا مختلفة ليتم الحديث عنها بغية بث روح القيم والأخلاق وتعزيز الهوية عبر الأدب، حيث القصائد المتميزة التي سيقدمها الشعراء، كما تتميز مسابقة مثايل بتنوع الشعراء وأساليبهم، إضافة إلى أنها مسابقة مميزة من خلالها يكتشف الشعراء.
ويتطلع مركز قطر للشعر من خلال مسابقة /مثايل/ إلى دعم المواهب الشعرية الشابة، حتى تصبح علامة مضيئة في عالم الأنشطة الشعرية على المستوى العربي، ليعبر منها الشعراء إلى بوابة التألق، رافدين من خلالها الساحة الشعرية القطرية والعربية، وذلك بعد الوصول بعطائهم الإبداعي إلى الجمهور عبر حدث سيتم تنفيذه بطريقة جاذبة للمتابعين ومحبي الشعر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى