مجلة الجسرة تحتفي بالثقافة الفلسطينية

الدوحة- الجسرة 

أصدر نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي، التابع لوزارة الثقافة، العدد 63 من مجلة الجسرة الثقافية. واحتفى العدد بالثقافة الفلسطينية، عبر كافة مساراتها. متناولاً حضورها في قلب المشهد الثقافي القطري والعربي.

وتحت عنوان”الهوية والمسئولية الثقافية”، استهل السيد إبراهيم الجيدة، رئيس مجلس إدارة نادي الجسرة، افتتاحية العدد. منوهاً بزيارة سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني، وزير الثقافة، للنادي، والحوار مع أعضاء مجلس إدارته، خلال افتتاح سعادته لفعاليات فنية بالنادي. مؤكدًا على الدعم الذي توليه دولة قطر للنادي ومجلة الجسرة ممثلة في وزارة الثقافة، “التي لا تدخر جهدًا ولا تتأخر عن دعم النادي ورسالتة الثقافية”.

وأعرب الجيدة عن تطلعه لازدهار النادي كشعلة نشاط  للثقافة بمفهومها الشامل وبيتًا لكل المبدعين والكتاب والفنانين القطريين. مؤكداً أن يد «الجسرة» ممدودة لكل القراء في قطر والعالم العربي، وقراء العربية في المهاجر في أي مكان من خلال الموقع الإلكتروني.

وألقى العدد الضوء على معرض جماعة الفنون التشكيلية القطرية الذي افتتحه سعادة وزير الثقافة واحتضنه النادي تحت عنوان”الفن التشكيلي في خدمة الهوية والتراث“، وحملت لوحاته توقيعات ٦٢ فنانًا وفنانة من أعضاء الجمعية، بما يعكس حيوية الحركة الفنية القطرية.

كما حمل العدد تغطية لأمسيات الجسرة والمؤسسات الثقافية القطرية لنصرة القضية الفلسطينية بما يؤكد وقوف المبدع القطري دائمًا مع قضاياه الوطنية والعربية، وتأكيدًا على دعم صمود الشعب الفلسطيني وتأكيد حقه التاريخي في أرضه.

وتناول العدد ملفًا خاصًا بعنوان «صارت تُسمى فلسطين» تناول القضية الفلسطينية من وجهة النظر الثقافية، وتحدث عن عناصر قوتها من إبداع أصيل لعباقرة من أبنائها، بالإضافة إلى قراءة المعاني العميقة لحرب الإبادة التي تمارسها “إسرائيل” ضد الشعب الفلسطيني، وما تسببت فيه هذه الحرب من رسم صورة للواقع العالمي، وذلك عبر مساهمات لعدد من الكتاب والمثقفين في العالم العربي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى